جانب من اللقاء
صرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بأن مشروع الازدواج الكامل للمجرى الملاحي للقناة مازال في مرحلة الدراسة.
وأشار "ربيع"، في بيان له اليوم الإثنين، إن المرحلة تمتد لتشمل دراسات الجدوى والدراسات البيئية والدراسات الهندسية والمدنية وبحوث التربة والتكريك، والتي ستعكف الهيئة على تنفيذها بالتعاون مع كبرى الشركات الاستشارية العالمية المتخصصة في هذا المجال لإنهاء مرحلة الدراسة خلال ١٦ شهرا تقريبا.
ولفت رئيس الهيئة، إلى أن ذلك تمهيدًا لعرض المشروع على الحكومة، وسيتم توفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروع مستقبلًا من الميزانية الاستثمارية للهيئة المعتمدة من وزارة المالية، دون تحميل أية أعباء إضافية على الموازنة العامة للدولة.
وذكر: "مشروع الازدواج الكامل للقناة في الاتجاهين، يسمح برفع تصنيف القناة وزيادة تنافسيتها، فضلًا عن زيادة القدرة العددية والاستيعابية للقناة لتصبح قادرة على استيعاب كافة فئات وأحجام سفن الأسطول العالمي".
وأكد رئيس الهيئة، أن قناة السويس تمضي قدمًا نحو استكمال استراتيجيتها الطموحة لتطوير المجرى الملاحي للقناة بواسطة تنفيذ عدة مشروعات تطوير للبنية التحتية مع الأخذ في الاعتبار الجدوى الفنية والاقتصادية للمشروعات، وملائمتها لتطور ونمو حركة التجارة العالمية.
ولفت "ربيع"، إلى انتهاء المرحلة الأولى من مشروع تطوير القطاع الجنوبي بتوسعة القناة 40 مترا جهة الشرق من الكم 132 ترقيم قناة إلى الكم 162 كم، كما يجري العمل للانتهاء من الجزء الثاني من تطوير القطاع الجنوبي بمشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى بطول 10 كم من الكم 122 ترقيم قناة إلى الكم 132 ترقيم قناة، معلنًا أنه تم إزالة ما يقرب من 46.5 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه، بنسبة إنجاز بلغت 75٪.
جدير بالإشارة، أن مشروع تطوير القطاع الجنوبي يمول من الميزانية الاستثمارية للهيئة بالجنيه، ويستهدف زيادة الطاقة الاستيعابية في القناة بمعدل 6 سفن، وزيادة عامل الأمان الملاحي في ذلك القطاع بنسبة 28% .