"جاسكو" تنقل 68 مليار متر مكعب العام الماضي عبر الشبكة القومية للغازات الطبيعية.. وتستعرض مشروعاتها

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن تنفيذ استراتيجية الوزارة لتعزيز دور مصر كمركز إقليمي للطاقة يأتي في ضوء رؤية متكاملة للتطوير ينفذها قطاع البترول نابعة من رؤية مصر 2030، لما لديه من مقومات.

وقال "الملا"، خلال انعقاد الجمعية العمومية لشركة جاسكو للعام المالي 2023، إن المقومات في مقدمتها الشبكة القومية للغازات الطبيعية والتي تغطى كافة أنحاء مصر والتي يتم تطويرها، وتنفيذ مشروعات التدعيم ورفع الطاقة الاستيعابية لها بصورة منتظمة.

من جانبه، استعرض المهندس ياسر صلاح الدين رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، نتائج أعمال الشركة خلال العام الماضي، والتي أظهرت حرص الشركة على تحقيق إستراتيجية التحول الرقمي الكامل لكافة الإجراءات والعمليات بالشركة بما يتناسب مع رؤية مصر2030.

وقال "صلاح الدين"، إن الشركة أخذت خطوات جادة للتحول الرقمي باستخدام تطبيقات شركة (SAP) العالمية مما يتيح توافق الإجراءات والعمليات المعمول بها في الشركة، مع المعايير العالمية في صناعة الغاز، مضيفًا: "تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع بالكامل مع نهاية عام 2024".

وأعلن رئيس الشركة، أن إجمالي الكميات المنقولة من الغاز الطبيعي عبر الشبكة القومية للغازات الطبيعية بلغ 68 مليار متر مكعب، حيث تم تأمين احتياجات قطاع الكهرباء الذي يمثل 52% من إجمالي الكميات المنقولة بالإضافة إلى القطاعات الاقتصادية الأخرى والتصدير.

ولفت رئيس الشركة، إلى التطور الذي تم في تدعيم قدرات الشبكة القومية للغازات الطبيعية لتلبية احتياجات الصعيد ومشروع حياة كريمة من الغاز الطبيعي، وإلى وتنفيذ مشروع توسعات محطة ضواغط دهشور عبر إضافة وحدتي ضواغط جديدتين بإجمالي سعة 18 مليون متر مكعب في اليوم، مع وحدتي ORC لتوليد الكهرباء ذاتيا بالموقع بقدرة 24 ميجاوات دون زيادة كميات استهلاك الوقود مع خفض الانبعاثات الكربونية للحفاظ على البيئة.

وذكر: "تم خلال عام 2023 الانتهاء من تنفيذ 91% من حجم الأعمال بالمشروع ومخطط الانتهاء من تجارب التشغيل في أكتوبر 2024"، مشيرًا إلى حرص الشركة على تنفيذ مشروعات التوسع ورفع كفاءة الشبكة القومية للغازات الطبيعية، حيث الانتهاء من تنفيذ المرحلة النهائية لمشروع خط غاز التينة غرب/ ميت نما بطول 167 كم قطر 42 بوصة وتدفيع الغاز بالخط، واستكمال مشروع ازدواج خط عبر سيناء ٣٦ بوصة ومخطط الانتهاء في أبريل 2024.

وأوضح أنه جار استكمال مشروع خط السليمانية/ شمال الجيزة قطر 42 بوصة ومشروع خطوط تغذية الفيوم الجديدة ومدينة أطسا وتدعيم الفيوم القديمة بإجمالي أطوال 40 كم، وخط التغذية البديلة لمنازل شربين، ليصل إجمالي أطوال الخطوط الرئيسية للشبكة القومية للغازات الطبيعية مع نهاية عام 2023 إلى 8264 كم وبطاقة نقل قدرها 262 مليون متر مكعب/ يوم.

ولفت إلى تنفيذ المشروعات اللازمة لتوصيل الغاز الطبيعي لعدد 10 مستهلكين بمدينة العاشر من رمضان الصناعية، موضحًا أن المركز المتميز لفحص وإصلاح الخطوط PIMCOE التابع للشركة فحص حوالي 240 كم من خطوط الشبكة القومية للغازات الطبيعية خلال العام، بجانب فحص مجموعة أخرى من الخطوط المملوكة للشركات الشقيقة بأطوال تصل إلى 925 كم من خطوط الغاز والخام والمنتجات.

وأفاد رئيس الشركة، بأن الشبكة يدعم تشغيلها 13 منطقة تشغيلية، ومحطة ضواغط دهشور بالتنسيق الدائم مع مركز التحكم القومي NATA بالمركز الرئيسي بالتجمع الخامس، ومركز تحكم تبادلي بمحطة ضواغط دهشور، وبالإضافة إلى 12 مركز تحكم فرعي للتشغيل والمراقبة بمواقع الشركة المختلفة.

وعن معالجة الغاز وفصل المشتقات، قال رئيس شركة جاسكو، إن دور الشركة متميز في هذا المجال، من خلال مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع بوتاجاز العامرية حيث تم إنتاج حوالي 2.14 مليون طن من المنتجات، منوهًا إلى أنه انطلاق من سياسة وزارة البترول بتعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعي ومشتقاته، تنفذ الشركة مشروع توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية بإضافة خط الإنتاج الرابع- Train- D لاستخلاص مشتقات الغاز ذات القيمة الاقتصادية العالية من غازات حقل ريفين وغازات حقول الصحراء الغربية.

وأكد "صلاح الدين"، أن المشروع يهدف إلى تأمين احتياجات مصانع البتروكيماويات من المادة الخام خليط الإيثان والبروبان، وزيادة الإنتاج من البوتاجاز والمتكثفات للمساهمة في سد احتياجات السوق المحلي من هذه المنتجات، ويتم إنتاج البروبان التجاري لتصديره للأسواق العالمية.

وأشار رئيس الشركة، إلى حرصها على تنفيذ كافة السياسات والإستراتيجيات المتعلقة بتحسين استخدام مصادر الطاقة وإزالة الكربون وتنفيذ الهدف السنوي الخاص بترشيد الطاقة والمحدد من قبل الوزارة، بما يضمن أفضل استخداما لمصادر الطاقة بأقل تأثيرا ممكنا على المناخ، حيث تم خلال العام الماضي تحقيق وفر في استهلاك الطاقة قدره 54400 ميجا واتا ساعة عن استهلاك عام 2022 وخفض الانبعاثات من ثاني أكسيد الكربون المكافئ قدره 33 ألف طن متري ،

وفي ظل استراتيجية الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة، قامت جاسكو خلال عام 2023 بإضافة نشاط تداول الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون لمجالات العمل في النظام الأساسي للشركة، انطلاقًا مما لدى جاسكو من خبرات وقدرات مميزة لفريق العمل بها ودورها البارز في إدارة وتشغيل الشبكة القومية للغازات الطبيعية والتي تعتبر أساسا جيدا لدراسة خلط الهيدروجين مع الغاز الطبيعي ونقله في شبكة الغاز الحالية أو إنشاء شبكة منفصلة للهيدروجين.