الرئاسة: مصر تضغط بشدة لوقف إطلاق النار في غزة

أرشيفية

أرشيفية

أكد المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الوضع على المستوى الدولي والإقليمي في أزمات غير مسبوقة، وتوالت الأحداث العالمية ثم في الشرق الأوسط.

وقال "فهمي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء دي إم سي"، مع الاعلامي أسامة كمال، المذاع على قناة دي إم سي، إن مصر حذرت من توسع الصراع في المنطقة، وكان هناك إرهاصات لذلك في البحر الأحمر وغيره، وهذا مسار قلق شديد من مصر، مؤكدًا أن الوضع في غزة شديد الصعوبة، والخسائر الإنسانية غير مقبولة وغير متصورة.

وأكد "فهمي"، أن تركيز مصر نحو الدفع والضغط المكثف على تحكيم صوت العقل في غزة، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 30 ألف شهيد وعشرات الآلاف من المصابين والمفقودين تحت الأنقاض، موضحًا أن مصر تحركت مع كل الأطراف بهدف وقف إطلاق النار، والهدنة الوحيدة التي تم التوصل إليها كانت بجهد مصري وتعاون قطري أمريكي، ومصر تضغط بشدة لوقف إطلاق النار.

وشدد على أن وقف إطلاق النار هو الضمانة الأساسية لدخول المساعدات بكميات كافية تلبي الاحتياجات العاجلة وغير الملباة للأشقاء في غزة، ومصر قدمت أكبر قدر من المساعدات الإنسانية للقطاع، مضيفًا: "لا نمن بدورنا تجاه غزة وهذا واجب إنساني وأخلاقي وسياسي نلتزم به".

وفي سياق أخر، قال: "أزمة الصراع في السودان بدأت من عام، والدم السوداني غالي على قلوب المصريين، ومصر ضالعة في جميع مساعي الحوار ودفع بالحل السلمي"، مشيرًا إلى أن هناك مسارات متعددة ومحاولة دفع الأطراف السودانية والوصول إلى اتفاقات ووقف إطلاق النار.

وذكر: "مصر ترى أن دول الجوار ومصر بما لها من علاقة مع السودان تدرك الأوضاع ومعنية بالأوضاع في السودان أكثر من غيرها، مع التأكيد كما يتحدث الرئيس السيسي دائما بملكية السودانيين بالعملية السياسية، وعدم التدخل في الشئون الداخلية".

يمين الصفحة
شمال الصفحة