مسؤول حكومي لـ"العربية": استيراد شحنات وقود بنحو ملياري دولار حلال يناير وفبراير

أرشيفية

أرشيفية

صرح مسؤول حكومي، بأن وزارة البترول استوردت شحنات وقود بنحو ملياري دولار، خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، حسبما ذكر للعربية.

وقال المسؤول الحكومي، إن واردات المنتجات البترولية شكلت ما بين 60 و70% من فاتورة الاستيراد، بقيمة بلغت نحو 1.3 مليار دولار خلال يناير وفبراير، بينما ذهبت باقي قيمة الفاتورة لأنواع الوقود الأخرى، مشيرًا إلى أن قيمة واردات الوقود ارتفعت بنحو 7 و10% خلال الفترة الماضية، تأثرًا بتوترات البحر الأحمر التي تسببت في ارتفاع تكاليف الشحن والنقل.

وأشار المسؤول، إلى أن الهيئة المصرية للبترول مرتبطة بعقود استيراد شحنات نفط خام من العراق، ومنتجات بترولية من دول منها السعودية والإمارات والكويت لتلبية ما بين 25 و30% من احتياجات السوق.

ووفق بيانات الوزارة، بلغ إنتاج مصر من الثروة البترولية في عام 2023، حوالي 74 مليون طن، بواقع 45 مليون طن غاز طبيعي، و28 مليون طن زيت خام ومتكثفات،

ولفت المسؤول الحكومي، إلى أن وزارة البترول تحصل على بعض التسهيلات في السداد لفترات لاحقة، مضيفًا: "يتم استيراد غالبية المنتجات البترولية من أسواق عربية".

وأعلن أن الهيئة المصرية العامة للبترول، تعاقدت على شحنات سولار وبوتاجاز، من الخارج خلال فبراير الماضي، بكميات بلغت 570 ألف طن، منها كميات سولار بـ 390 ألف طن لسد فجوة السوق، حيث يصل الاستهلاك اليومي إلى 41 ألف طن ما يوازي 1.23 مليون طن شهريًا، بينما الإنتاج يقترب من مستوى 28 ألف طن يوميًا ما يوازي 840 ألف طن شهريًا.

وأنهت مصر في عام 2023، وضع 5 مشروعات لحقول الغاز الطبيعي والزيت الخام على خريطة الإنتاج، بنحو 144 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا، و15 ألف برميل خام ومتكثفات يوميًا