وزير التموين: انتهاء مشكلة السكر قريبًا.. وارتفاع دعم الخبز إلى 91 مليار جنيه

أرشيفية

أرشيفية

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مشكلة السكر الحالية ستنتهي قريبًا.

وقال وزير التموين، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية: "مش هنسمع مشكلة في السكر قريب جدًا، مع إنتاج مصانع السكر من البنجر، واستمرار إنتاج السكر من القصب خلال الموسم الجاري".

وأشار "المصيلحي"، غلى أنه يتم صرف السكر المدعم على بطاقات التموين بمعدل كيلو لكل فرد مقيد بالبطاقة، وذلك بسعر 12.6 جنيها، كما أنه مسموح صرف السكر حتى 6 كيلوات حسب عدد الأفراد المقيدين على البطاقة، ويتم صرف كميات إضافية من السكر على البطاقات بسعر 27 جنيهًا للكيلو الحر، وذلك بمعدل كيلو لكل بطاقة تتضمن 3 أفراد فأقل، و2 كيلو سكر إضافي للبطاقة التي تتضمن 4 أفراد فأكثر.

وأوضح وزير التموين، أن دعم الخبز ارتفع من 51 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي، إلى 91 مليار جنيه في موازنة العام المالي الجاري، حيث تتحمل الدولة فارق التكلفة حتى يظل سعر رغيف الخبز بـ 5 قروش على بطاقات التموين.

ولفت الوزير، إلى أن ذلك على الرغم من زيادة أسعار مستلزمات إنتاج الخبز، كما توفر الوزارة السلع التموينية شهريًا للمستفيدين من منظومة الدعم، منوهًا إلى أنه يتم حاليًا دراسة عمل لوجو موحد لبقالي التموين على غرار مشروع جمعيتي.

وذكر: "في نفس الوقت تم فتح باب قبول طلبات بقالي التموين الراغبين في الانضمام لمشروع جمعيتي، في حالة توافر الشروط الخاصة بالمشروع"، كاشفًا عن توجيهه لأحمد كمال مساعد الوزير لشئون المشروعات والإعلام، بعمل ابلكيشن أون لاين يسمح بالصرف أون لاين، من جانب حاملي البطاقات التموينية.

وأفاد وزير التموين، بأنه يستهدف أن يكون أكبر شبكة توزيع افتراضية كبقال تمويني أو منفذ جمعيتي، بهدف توفير السلع التموينية لحاملي بطاقات التموين.

من جانبه، صرح "كمال"، بأن عدد بقالي التموين على مستوى الجمهورية يصل إلى 33 ألف بقال، وعدد منافذ جمعيتي يصل إلى 8225 منفذًا حتى الآن، تم افتتاحها خلال المراحل الأربع من المشروع، وجار حاليًا استلام طلبات المرحلة الخامسة.