تدشين خطة تحويل 6 أكتوبر إلى مدينة حضراء بالتعاون مع "البنك الأوروبي"

"المشاط" ومسؤولة البنك

"المشاط" ومسؤولة البنك

دشن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، بالتعاون مع الحكومة المصرية، خطة تحويل مدينة 6 أكتوبر إلى مدينة خضراء، وسيتم تنفيذ الخطة من قبل الجهات الحكومية المعنية وجهاز مدينة السادس من أكتوبر بالتعاون مع البنك.

ويأتي ذلك في إطار العلاقات الوثيقة بين مصر والبنك، أحد أكبر بنوك التنمية الأوروبية متعددة الأطراف، وتنفيذًا للاستراتيجية المشتركة مع البنك للفترة من 2022-2026، والتي ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية من بينها تسريع وتيرة التحول الأخضر في مصر، والأولويات الوطنية للتحول إلى النمو الأخضر والشامل والمستدام، وتنفيذ برنامج المدن الخضراء والمستدامة الذي ينفذه البنك الأوروبي.

وقالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، إن التعاون مع البنك في تنفيذ برنامج المدن الخضراء، يعكس التعاون الوثيق بين الجانبين، ويعزز الشراكات الدولية لمصر في مجال التحول إلى الاقتصاد الأخضر وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 والمساهمات المحددة وطنيًا NDCs، وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

وأشارت الوزيرة، إلى أن الخطة تتضمن العديد من المشروعات الرائدة في العديد من المجالات التي سيتم العمل عليها وحشد الاستثمارات والتمويلات بشأن تنفيذها، لافتة إلى النهج الذي تتبعه مصر للتحول إلى المدن المستدامة والخضراء، واستعدادها لاستضافة المنتدى الحضري العالمي في دورته الـ12 خلال نوفمبر المقبل، والذي يعد ثاني أكبر مؤتمر أممي بعد مؤتمر المناخ COP27 ، ليعزز التوجه العالمي والمحلي نحو التحول الأخضر وتعزيز جهود التنمية العمرانية الذكية التي تنفذها الدولة.

وأوضحت "المشاط"، أنه من خلال الشراكات الدولية تم تمويل مشروع أول ميناء جاف في مصر بمدينة 6 أكتوبر، بتمويل من البنك الأوروبي وبالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، ويعد أحد المشروعات الخضراء في المدينة.

ومن جانبها، قالت الدكتورة هايكي هارمجارت المديرة الإقليمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إنها فخورة بأن مدينة السادس من أكتوبر هي الأولى في مصر التي تُطلق وتستكمل وتعتمد خطة عمل المدن الخضراء؛ متطلعة إلى الإسكندرية والقاهرة التي تعمل على اتخاذ نفس الخطوات.

وذكرت: "هذا الإنجاز ثمرة تعاون كبير مع وزارة التعاون الدولي التي توفر كامل الدعم لبرنامج المدن الخضراء الذي ينفذه البنك الأوروبي، وكذا وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عبر مساهماتها الاستراتيجية، وهيئة المجتمعات العمرانية لإشرافهم وتوجيههم"، شاكرة جهاز المدينة على جهودهم لنصل إلى خطة العمل التي نحن بصددها اليوم.

ومن خلال الخطة، تعمل مدينة 6 أكتوبر على معالجة القضايا البيئية والتحديات التي تتعلق بالبنية التحتية ودعم الانتقال إلى مستقبل أخضر منخفض الكربون، وقادر على الصمود والتصدي للأزمات، وتعتبر خارطة طريق استراتيجية مصممة لتحقيق رؤية المدينة عبر تنفيذ "المشروعات المحورية الأساسية".

وتقوم خطة عمل المدينة الخضراء GCAP، بتحديد 14 مشروعًا رئيسيًا عبر القطاعات الرئيسية؛ مدعومة بواسطة 17 مبادرة طويلة المدى، بهدف تحويل مدينة 6 أكتوبر إلى أن تكون مدينة مصرية رائدة تدعم الاستدامة والاستثمار الأخضر والتحول الرقمي والنمو الشامل.

ويوفر البرنامج منصة قوية للمؤسسات المالية الدولية لدعم المشروعات المستدامة.، ومن الأمثلة البارزة، التمويل المتاح من البنك الأوروبي، بقيمة 25 مليون يورو لإنشاء أول ميناء جاف في مصر بالمدينة، وهو يمثل أحد المعالم الرئيسية المهمة للمدينة في هذا إطار برنامج المدن الخضراء.

يشار إلى أنه تم توقيع اتفاقية انضمام مدينة 6 أكتوبر لمبادرة المدن الخضراء خلال زيارة رئيسة البنك أوديل رينو باسو، لمصر في عام 2021، وشهدتها وزيرة التعاون الدولي.