بينها مشروعات المترو والمونوريل.. وزير النقل والسفير الفرنسي يبحثان مجالات التعاون المشتركة| صور

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

استقبل الفريق كامل الوزير وزير النقل، اليوم الإثنين، السفير الفرنسي الجديد بالقاهرة إيريك شوفالييه؛ لبحث تدعيم التعاون المشرك بين الجانبين.

وأكد وزير النقل، بحسب بيان الوزارة، عمق العلاقات التي تربط بين القيادة السياسية والحكومة في البلدين والشعبين الصديقين، مشيدًا بالتعاون المثمر والإيجابي بين وزارة النقل والشركات الفرنسية في تنفيذ مشروعات عملاقة على أرض مصر في مجالات السكك الحديدية ومترو الأنفاق.

وأشار الوزير، إلى التعاون بين الوزارة وعدد من الشركات الفرنسية مثل التعاون القائم مع شركة فينسي الفرنسية في إنشاء الخط الثالث للمترو، وألستوم في تنفيذ مشروعي المونوريل، وعدد من مشروعات تطوير وتحديث نظم بخطوط السكك الحديدية.

كما ثمن وزير النقل، بالتعاون القائم في مجال إدارة وتشغيل عدد من مشروعات النقل مثل شركة RATP الفرنسية التي تقوم بإدارة وتشغيل الخط الثالث للمترو والقطار الكهربائي الخفيف، وشركة CMA التي تقوم بإدارة وتشغيل محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية.

ولفت الوزير، إلى الدور الكبير للجانب الفرنسي لإنشاء شبكة النقل الحضري داخل القاهرة الكبرى الخط الأول والثاني والثالث والسادس للمترو، ومونوريل شرق وغرب القاهرة.

وأكد السفير الفرنسي، عمق العلاقات المصرية الفرنسية ومشيدا بما يتحقق علي أرض مصر من إنجازات كبيرة في مختلف المجالات ومنها العاصمة الإدارية الجديدة ومشروعات النقل المختلفة، لافتا إلى زيارته لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية التي يتم التعاون فيها بين وزارة النقل المصرية وبين شركة CMA CGM الفرنسية.

وأشاد السفير الفرنسي، بالتطور الكبير الذي يشهده قطاع النقل البحري في مصر من خلال تنفيذ مشروعات عملاقة، منوهًا إلى تطلع واهتمام عدد كبير من الشركات الفرنسية للتعاون مع الجانب المصري في مجال النقل البحري.

وأوضح وزير النقل، أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير منظومة النقل البحري وكافة المواني المصرية في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بجعل مصر مركزا للتجارة العالمية واللوجستيات.

وتناولت المناقشات، التعاون مع ألستوم لإنشاء مجمع صناعي ضخم على مساحة 66 فدانا بمدينة برج العرب بالإسكندرية والذي يضم مصنعي الأول: لإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية (إشارات – مكونات – ضفائر كهربائية لوحات ودوائر كهربائية للتحكم ... إلخ)، والثاني لإنتاج كافة أنواع الوحدات المتحركة (مترو – ترامي LRT- قطار سريع - مونوريل... إلخ).

ويتم إنشاء هذه المصانع طبقًا لأعلى المعايير العالمية والمواصفات القياسية الخاصة بشركة ألستوم الفرنسية، والمطبقة بجميع مصانعها حول العالم والذي سيتم تنفيذه في إطار توجيهات الرئيس السيسي، بالعمل على توطين صناعات السكك الحديدية في مصر.

وأكد وزير النقل، أن هذا المشروع الضخم سيساهم في تلبية احتياجات السوق المحلي، والانطلاق إلى التصدير إلى دول الشرق الأوسط وأفريقيا، بجانب توفير الآلاف من فرص العمل، كما تمت مناقشة آخر المستجدات الخاصة بالخط السادس للمترو، ومشروعات تطوير نظم الإشارات المختلفة، ومشروع المونوريل الجاري تنفيذه.

كما سلم السفير الفرنسي، وزير النقل المصري خطابًا من برونو لومير وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، حول عدد من موضوعات التعاون المشتركة، ودعوة وزير النقل لزيارة فرنسا للتباحث مع عدد من الوزراء والمسئولين الفرنسيين حول عدد من الموضوعات المهمة في قطاع النقل.