رئيس الوزراء: الدولة تستهدف دخول حدائق تلال الفساط حيز التشغيل في أقرب وقت

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، اجتماعًا من أجل متابعة الموقف التنفيذي لمشروع حدائق تلال الفسطاط.

حضر الاجتماع، الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء محمود نصار رئيس الجهاز المركزي للتعمير، والمهندس خالد صديق رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، والدكتور عبد الخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية.

وأشار رئيس الوزراء، إلى ضرورة دفع العمل خلال الفترة الحالية، للانتهاء من تنفيذ الأعمال وفق المخطط الزمني لمشروع حدائق تلال الفسطاط، باعتبارها من أكبر الحدائق في منطقة الشرق الأوسط في موقع مركزي بقلب القاهرة التاريخية، مؤكدًا أن الدولة تستهدف دخولها حيز التشغيل في أقرب وقت.

من جانبه، أوضح رئيس الجهاز المركزي للتعمير، أن المشروع يتضمن عددًا من أعمال التطوير التي تم الانتهاء من تنفيذها، وشملت تطوير ساحة جامع عمرو بن العاص، عبر إنشاء ساحة جديدة بمساحة نحو 12 ألف م2، لخدمة المصلين وإقامة الاحتفالات والشعائر الدينية وتنشيط السياحة، كما تم ترميم ورفع كفاءة جامع عمرو بن العاص، وكذا تطوير منطقة النادي المصري القاهري عبر إنشاء مبنى إداري وحمام سباحة أوليمبي، وحمام سباحة للأطفال.

وأوضح رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، أن المشروع يضم 8 مناطق، وله 14 بوابة (بوابات رئيسية وفرعية تتنوع بين أبواب معاصرة وأبواب تاريخية، وأبواب حدائقية).

وقال "صديق"، إنه تم مراعاة زيادة المسطحات الخضراء بالمشروع، الذي يتضمن عددًا من الأنشطة التي تعتمد على إحياء التراث المصري عبر مختلف العصور الفرعونية والقبطية والإسلامية والحديثة، كما أنه يعيد الاعتبار للسياحة الدينية والثقافية، ويخلق متنفسًا جديدًا لأهل القاهرة، تماشيًا مع جهود الدولة لمواجهة تغير المناخ وحماية البيئة.

وأكد "الصديق"، أنه جار العمل لاستكمال تنفيذ مكونات المشروع، وتشمل المنطقة الثقافية بمراحلها الثلاث، والحدائق التراثية، ومنطقة القصبة، ومنطقة الأسواق، ومنطقة النهر، بجانب استكمال البنية التحتية، وأسوار الحفائر، بالإضافة إلى استكمال منطقة المغامرة، وأعمال تنسيق الموقع العام بمنطقة الوادي والتلال.

وأشار "صديق"، إلى أنه جار العمل على تجهيز كراسة الشروط الخاصة بإدارة وتشغيل مشروع حدائق الفسطاط، بالاتفاق مع أحد المكاتب المتخصصة لتقديم العروض الفنية والمالية.