مسئولون لـ"بلومبرج": دعم المواد البترولية يسجل 72 مليار جنيه بارتفاع 9% خلال النصف الأول من العام

أرشيفية

أرشيفية

ارتفع دعم المواد البترولية، بنحو 9% على أساس سنوي، إلى 72 مليار جنيه، خلال النصف الأول من السنة المالية الحالية، وفقًا لتصريحات 4 مسؤولين حكوميين لـ"بلومبرج الشرق".

وذكر أحد المصادر، أن مستهدف الدعم السنوي للوقود خلال السنة المالية الحالية، قد يزيد بسبب التوترات الجيوسياسية بالبحر الأحمر، وزيادة الأسعار العالمية، وتراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار بعد تحرير سعر الصرف مؤخرًا.

وقفز دعم المواد البترولية، بنسبة 109% خلال السنة المالية الماضية، ليصل إلى 125 مليار جنيه، مقابل 59.8 مليار جنيه خلال السنة المالية 2021-2022، وتستهدف الدولة، أن يسجل الدعم 130 مليار جنيه في السنة المالية الحالية.

وبحسب التقرير نصف السنوي للأداء الاقتصادي، والمنشور على موقع وزارة المالية، رفعت الحكومة تقديراتها لسعر برميل النفط في ميزانية السنة المالية الحالية بنحو 6.25% إلى 85 دولارًا.

وتعتزم الحكومة، إعادة حساب دعم المواد البترولية في موازنة السنة المالية المقبلة بعد تحريك أسعار البنزين والسولار، بحسب تصريحات سابقة لوزير المالية الدكتور محمد معيط لـ"بلومبرج الشرق".

يشار إلى أن وزارة المالية، كشفت في الأسبوع الماضي، عن بعض مؤشرات موازنة 2024-2025، وشملت دعمًا للمواد البترولية بأكثر من 147 مليار جنيه، ما يمثل زيادة بـ 13% عن العام المالي الجاري.