مصر ورومانيا يناقشان الإعداد للدورة الرابعة للاجتماعات المشتركة لتعزيز التعاون بينهما

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

استقبلت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، سفيرة رومانيا الجديدة بالقاهرة، أوليفيا توديران، في إطار الدور الذي تقوم به الوزارة لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين.

ورحبت "المشاط"، بسفيرة جمهورية رومانيا الجديدة في القاهرة، مشيدة بالعلاقات الاقتصادية والتجارية المتميزة بين البلدين، حيث ترتبطان بعلاقاتٍ تاريخية وثيقة تجاوزت المائة عام.

وناقش الجانبان، الإعداد لانعقاد اجتماعات الدورة الرابعة للجنة المشتركة المصرية الرومانية برئاسة وزارة التعاون الدولي عن الجانب المصري، ووزارة الاقتصاد عن الجانب الروماني، نهاية شهر أبريل المقبل.

وتهدف تلك الاجتماعات، إلى دفع علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري والسياحي إلى آفاق أوسع، وتحقيق إنجازات ملموسة، مما يعود بالنفع على شعبي البلدين.

ويتضمن جدول أعمال اللجنة التركيز على مجالات محددة تم اختيارها بعد دراسة مستفيضة عن المزايا النسبية للبلدين، واحتياجات وأولويات الجانب المصري؛ لضمان تحقيق الاستفادة القصوى للطرفين: مثل التجارة، الاستثمار، الطيران المدني، الصناعات الدفاعية، الكهرباء والطاقة، السياحة العلاجية، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الزراعة، الصحة، التعليم، التعاون التنموي الدولي، فضلًا عن بحث سبل وآليات تعزيز حجم التبادل التجاري.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، أهمية انعقاد منتدى لرجال أعمال البلدين وممثلي الشركات الرومانية والمصرية للتعرف على فرص الاستثمار المتاحة في البلدين، بجانب مزايا الاستثمار في مصر؛ بهدف جذب مزيد من الاستثمارات الرومانية، في إطار الحرص على إتاحة الفرصة أمام القطاع الخاص للقيام بالدور المنوط به في تنفيذ خطة التنمية والنفاذ للأسواق الواعدة.

يشار إلى أن الوزارة، تتولى الإشراف على 68 لجنة بين مصر والدول من مختلف قارات العالم، من بينها 8 لجان آسيوية، و30 لجنة أوروبية، و14 لجنة مع الدول العربية، و9 لجان أفريقية، و7 لجان مع دول أمريكا اللاتينية.