أحمد عبد العزيز: كريم قدم شخصية حسن الصباح ببساطة.. والعامية عشان يتفهم

كريم عبد العزيز في المسلسل

كريم عبد العزيز في المسلسل

قال الفنان أحمد عبد العزيز، أن هدف الفنان والمؤلف والمخرج في الأعمال التاريخية، أن يصل للناس، وتكون لغته سهله وسلسة ومفهومة.

وأشار "عبد العزيز"، خلال حوار ببرنامج "حبر سري"، مع الإعلامية أسما إبراهيم، المذاع على قناة القاهرة والناس: "في ناس كتير بتلاقي في اللغة العربية نوع من التعقيد شوية وثقيلة ومجعلصة بلغة العصر حاليًا".

وأوضح "العزيز"، أن لدينا لغة عربية سلسلة وبسيطة وجميلة وتتفهم من غير ما تتسمع زي لغة طه حسين ونجيب محفوظ وأدباء كبار، مضيفًا: "عناصر التغريب في العمل التاريخي مهمة وبتعطيه حالة العظمة اللي لازم يتميز بها العمل التاريخي".

وعن رأيه في تقديم مسلسل الحشاشين بالعامية، صرح قائلًا: " كان من الممكن يقدم الحشاشين بلغة عربية بسيطة ولا غضاضة أنه يقدم بالعامية، لا سيما أن في أحداث منه تحصل في القاهرة، وفي القاهرة الناس مش بتتكلم طول الوقت باللغة العربية الفصحى، واتعمل لغة عامية عشان تتفهم وخصوصا أنه موضوع معقد".

وفي سياق آخر، أعرب "عبد العزيز"، عن أمنيته في تجسيد شخصية الدكتور طه حسين كشخصية تاريخية، مضيفًا: "أحمد زكي عملها ببراعة، ولكن في الحقيقة هو يستفز أي فنان يعمل الشخصية".

وتابع "عبد العزيز": "لو عرض علي شخصيات تاريخية أخرى، فالتاريخ مليان شخصيات وكنت أحب العب شخصية حسن الصباح في مسلسل الحشاشين وهي شخصية تاريخية تشدني من زمان منذ قراءتي عن جماعة الحشاشين وقلعة آلموت، وأداء كريم عبد العزيز للشخصية جميل وواصل ببساطة".