مفيش جواز .. الذهب يسجل مستوى قياسي ويرتفع 0.5%

الدهب

الدهب

مساء اليوم الثلاثاء، ارتفع أسعار الذهب إلى مستوى قياسي جديد، حيث عوض الطلب من صناديق الاستثمار المواكبة لاتجاهات السوق، ارتفاع الدولار واحتمال استمرار أسعار الفائدة الأمريكية المرتفعة لفترة أطول.

كما ارتفع الذهب في التعاملات الفورية 0.5% إلى 2262.51 دولار للأونصة، عقب أن بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق عند 2266.59 دولار. وبلغ المعدن الأصفر مستويات غير مسبوقة لثلاث جلسات على التوالي.

ومن جانبه قال أولي هانسن من ساكسو بنك “الطلب الأساسي من الأفراد والبنوك المركزية انضم إليه مضاربون يواكبون اتجاهات السوق والذين قاموا بتمديد مراكز الشراء المرتفعة بالفعل بعد تجاوز مستوى 2200 دولار”.

وأكمل “بالإضافة إلى ذلك، ليس هناك شك في أن التوتر الجيوسياسي أضاف قدرا من الدعم”.

كما ارتفع الذهب 9.3% في مارس في أكبر زيادة شهرية منذ يوليو 2020، في ظل استمرار الطلب على الملاذ الآمن ومشتريات البنوك المركزية. وقام البنك المركزي الصيني بإضافة الذهب إلى احتياطياته لمدة 16 شهرا على التوالي.

واستكمل الذهب ارتفاعه اليوم الثلاثاء على الرغم من ارتفاع الدولار الأمريكي بعدما أظهرت بيانات أمس الاثنين الموافق 4/2/2024 نمو قطاع التصنيع الأمريكي للمرة الأولى في عام ونصف العام في مارس. وقلص المتداولون رهاناتهم على خفض سعر الفائدة في يونيو إلى 56% بعد صدور البيانات، وفقا لخدمة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي.

وفي السياق ذاته قال المحلل المستقل روس نورمان “ما يجعل ارتفاع الذهب غير تقليدي هو أنه يحدث على الرغم من رياح معاكسة كبيرة تتمثل في ارتفاع الدولار وارتفاع عوائد سندات الخزانة واحتمال استمرار أسعار الفائدة الأمريكية في مستويات مرتفعة لفترة أطول”.

وتابع أيضا “علاوة على ذلك، نحن ننتقل إلى فترة ركود للطلب الموسمي. لا يمكنك أن تتخيل خلفية مثيرة للتشاؤم أكثر من ذلك”.

وعادة ما يرتفع الذهب مع خفض أسعار الفائدة لأن هذا يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.