خلال لقاء مع "مدبولي".. وزير الاتصالات يوضح تفاصيل التعاقد على إنشاء كابلات بحرية

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، مع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ لمتابعة مستجدات بعض مشروعات الوزارة.

وقال المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن اللقاء شهد استعراض عدد من الموضوعات من بينها الشراكة بين الشركة المصرية للاتصالات وشركة أومنيفا الكويتية لإنشاء كابلات بحرية، والتوسع في شبكة الألياف الضوئية.

وأشار وزير الاتصالات، إلى أنه فيما يتعلق بالشراكة مع الشركة الكويتية، فهي تعتبر شركة رائدة في مجال مشروعات أنظمة الكابلات البحرية وبناء مراكز البيانات العملاقة المتخصصة لتقنيات الذكاء الاصطناعي.

وذكر: "وقعت الشركة المصرية للاتصالات، مذكرة تفاهم مع الشركة الكويتية لإنشاء ثلاث كابلات بحرية من الخليج العربي إلى أوروبا، إذ تعمل الكابلات البحرية على ربط مراكز بيانات عملاقة لتقنيات الذكاء الاصطناعي بأوروبا"، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يتم التعاقد مع الشركة خلال أبريل الجاري، وستكون مدة التعاقد 15 عاما، ومن المتوقع دخول الكابلات البحرية الخدمة خلال 2026.

وفيما يتعلق بشبكة الألياف الضوئية، قال الوزير، إن الشركة المصرية للاتصالات تفاوضت على نموذج أعمال تشاركي مع إحدى الشركات؛ للتوسع في نشر شبكة الألياف الضوئية حتى المنزل، مضيفًا: "جار الاتفاق على المحددات ونطاق الأعمال، على أن يكون التحالف بين الشركتين بنظام المشاركة في الدخل".