مسؤول أممي: الوضع خطير في شمال غزة.. وإلغاء بعثات المساعدات المقررة اليوم

أرشيفية

أرشيفية

قال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة جيمي ماكغولدريك، إن وضع سكان غزة لا يزال صعبًا للغاية.

وأشار المسؤول الأممي، خلال حديثه للصحفيين في جنيف، عبر تقنية الفيديو من القدس، إلى عدم وجود تحسن حقيقي في عمليات إيصال المساعدات الإنسانية أو دعم الرعاية الصحية الحيوية في الأسابيع الأخيرة، على الرغم من الالتزامات الأخيرة التي أعلنتها إسرائيل لتعزيز عمليات الإغاثة، مؤكدًا أن الوضع خطير في الشمال بشكل خاص.

ولفت "ماكغولدريك"، إلى أن البعثات التي كانت مقررة لإيصال المساعدات إلى المنطقة اليوم الجمعة، ألغيت جميعها، بما في ذلك بعثة كان من المفترض أن تمر عبر معبر إيريز في ضوء إعلان إسرائيل النية بفتحه منذ أيام.

وصرح بأن عواقب العمليات الإغاثية المحدودة للغاية إلى شمال القطاع أصبحت واضحة بالفعل، بالنظر إلى نقص وزن الأطفال عند ولادتهم، واصفًا زيارته لمستشفى كمال عدوان قبل أسبوعين، حيث رأى بنفسه أن جميع مرضى جناح الأطفال يواجهون الجوع وسوء التغذية.

وذكر المسؤول الأممي: "آخر طفل رأيته كان في الحاضنة، وكان عمره يومين، لم يكن من الأطفال الخدج، لقد ولد في تسعة شهور ولكن كان وزنه 1.2 كيلوغرام. ستكون هناك عواقب طويلة المدى، وستظهر في إمكانية نمو الطفل".

وجدد نداءه للسلطات الإسرائيلية للاعتراف بمسؤوليتها كقوة قائمة بالاحتلال، ومشددًا على أن مسؤوليتها لا تنتهي إلا عندما تصل المساعدات إلى المدنيين في غزة، مشيرًا إلى أن فريق منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) الذي أصيبت سيارته بالذخيرة الحية يوم الخميس، ظل محتجزا لساعات عند نقطة تفتيش على طريق صلاح الدين.

وأصر "ماكغولدريك"، على أنه حتى الآن هذا الشهر، تم إهدار حوالي 60 ساعة بهذه الطريقة، مضيفًا: "بعد ذلك ما يحدث أحياناً هو أن الوقت قد فات في النهار - لأنه لا يمكنك التحرك نحو الشمال إلا في ساعات النهار، وبالتالي يتم إلغاء المهمة في بعض الأحيان، ثم تلومنا إسرائيل على إلغاء المهمة إلى الشمال".

وأوضح: هناك ثلاثة طرق فقط مفتوحة أمام قوافل الإغاثة الإنسانية إلى الشمال في غزة اليوم: الطريق الأوسط عبر طريق صلاح الدين، وطريق الرشيد الساحلي – والطريق العسكري على الجانب الشرقي من غزة".

وأكد منسق المساعدات الأممي، أنه في أي وقت من الأوقات خلال الشهر الماضي وأكثر، لم يكن لدينا ثلاثة أو حتى اثنين من هذه الطرق تعمل في نفس الوقت، وجميع الطرق أصلا في حالة سيئة للغاية.