رئيس الوزراء يفتتح كوبري دمياط التاريخي| صور

افتتاح الكوبري

افتتاح الكوبري

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، كوبري دمياط التاريخي بمدينة دمياط، اليوم السبت، يرافقه الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، والدكتورة منال عوض محافظ دمياط.

وعقب إزاحة الستار، أكد رئيس الوزراء، أن الدولة حريصة على تطوير وإعادة تأهيل كافة المواقع التاريخية والأثرية بجميع المحافظات، بما يجعلها مقاصد سياحية جاذبة، وبما يعزز القيمة الحضارية لمصر.

من جانبه، قال وزير التنمية المحلية، إن الوزارة تتابع بشكل مستمر معدلات التنفيذ بمختلف مشروعات التطوير بالمحافظات، مشيرًا إلى أن كوبري دمياط التاريخي يُعد مركزًا تنويريًا وثقافيًا لأبناء المحافظة.

وتصفح "مدبولي"، كتيب عن أهمية الكوبري، وتم عرض فيلم تسجيلي عن تاريخ إنشائه، تضمن أن الكوبري يُعد من أقدم الكباري الموجودة على مستوى العالم، حيث تم إنشاؤه في عام ١٨٩٠ في إمبابة، وهو نفس تاريخ إنشاء برج إيفل بباريس، وباستخدام نفس نوع المعدات والحديد.

واستمع "مدبولي"، إلى شرح من محافظة دمياط، حيث ذكرت أن الكوبري يُعرف باسم "جسر الحضارة"، وتم نقله إلى محافظة دمياط عام ١٩٢٧، ثم تم إعادة نقله عام ٢٠٠٧ أمام مكتبة مصر العامة، بتخطيط علمي وهندسي مدروس من الدكتور محمد فتحي البرادعي محافظ دمياط ووزير الإسكان الأسبق.

ولفتت "عوض"، إلى حرص المحافظة على تنفيذ أعمال تطوير وإعادة تأهيل الكوبري لاستعادة دوره الهام، وتعظيم الاستفادة منه كأثر تاريخي مسجل بوزارة الآثار، موضحة أن تكلفة أعمال التطوير بلغت حوالي ٦٥ مليون جنيه، وتم التنفيذ من خلال شركة المقاولون العرب، في ضوء البروتوكول الموقع في يوليو ٢٠٢١ بين محافظة دمياط وشركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو"، والتي تحملت تكلفة أعمال التطوير كتبرع ومشاركة مجتمعية منها.

وذكرت "عوض"، أن أعمال التطوير تضمنت صيانة جسم الكوبري المعدني بجميع مكوناته وعمل الدعم اللازم لجميع الوصلات والعناصر الإنشائية، وعمل دهانات الحماية اللازمة للكوبري، وعزله ضد العوامل الجوية، بما لا يخل بالشكل المعماري والطابع التاريخي للكوبري، فضلًا عن إعادة تأهيل الساحة المقابلة للكوبري لتتضمن مسرحًا ومقاعد وقاعة اجتماعات ومحاضرات ومعرض فنون تشكيلية ومنطقة للكافيتريات والمطاعم.

وأشاد رئيس الوزراء، بجودة الأعمال المنفذة، موجهًا بأهمية الحفاظ على ما تم تنفيذه واستدامته، وضرورة تنفيذ أعمال الصيانة الدائمة.