الاتصالات: الاتفاق مع إيطاليا على إنشاء مركز للذكاء الاصطناعي في مصر لخدمة القارة الأفريقية

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

استقبل الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الإثنين، السيناتور أدولفو أورسو وزير الشركات وصنع في إيطاليا.

وبحث الوزيران، فتح آفاق جديدة للتعاون والشراكة بين البلدين في مجالات الذكاء الاصطناعي، والبنية التحتية الرقمية الدولية، والاتفاق على إنشاء مركز للذكاء الاصطناعي في مصر لخدمة القارة الأفريقية.

حضر الاجتماع، السفير ياسر هاشم نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، وميكيلي كواروني سفير إيطاليا لدى القاهرة.

وترأس الوزيران اجتماعًا موسعًا بحضور القيادات التنفيذية من البلدين، تم خلاله استعراض الجهود المبذولة في مجال الذكاء الاصطناعي بالبلدين، ومناقشة فرص التعاون لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية.

وتطرقت المباحثات، إلى مبادرات وزارة الاتصالات، لبناء القدرات الرقمية، وجهود الدولة لحوكمة البيانات، وأبرز ما تم إنجازه في تطوير البنية التحتية الرقمية الدولية وفرص التعاون في هذا المجال.

من جانبه، أكد وزير الاتصالات، على عمق العلاقات المصرية الإيطالية على كافة المستويات؛ متطلعًا إلى أن تسهم هذه المباحثات في تعزيز العلاقات بين مصر وإيطاليا في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عبر تنفيذ عدد من المشروعات الواعدة؛ لافتًا إلى أن المباحثات بين الجانبين استهدفت وضع أسس للتعاون البناء في مختلف جوانب الذكاء الاصطناعي، والبنية التحتية ذات الصلة به.

وقال "طلعت"، إنه تمت مناقشة التعاون في تنفيذ مشروع إقامة مركز للذكاء الاصطناعي في مصر للتعاون في تنمية صناعة الذكاء الاصطناعي في القارة الأفريقية؛ مشيرًا إلى أن هناك العديد من أوجه التعاون بين مصر ودول القارة في مختلف مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وذكر الوزير، أن المباحثات تناولت أيضًا تسليط الضوء على أهمية موقع مصر كممر استراتيجي للبيانات بين الشرق والغرب والتعاون بين مصر وإيطاليا بهذا المجال.

من جهته؛ لفت وزير الشركات وصُنع في إيطاليا، إلى تنامي العلاقات بين مصر وإيطاليا في ظل الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والتي تعززت في ضوء زيارة رئيسة وزراء إيطاليا لمصر مؤخرًا؛ مشيرا إلى أهمية تعزيز التعاون في مجال البنية التحتية الرقمية الدولية لتكون مصر مركزًا لربط إيطاليا وأوروبا وآسيا وأفريقيا، خاصة وأن مصر يمر بها 90% من حركة البيانات بين آسيا وأوروبا وأفريقيا، والشركات الإيطالية لديها خبرات بهذا المجال.

وصرح "أورسو"، بأن إيطاليا تعد دولة رائدة في مجالات الصناعة الرقمية والذكاء الاصطناعي؛ نوهًا إلى إقرار مشروع إنشاء مركز الذكاء الاصطناعي للتنمية المستدامة في إطار اجتماعات مجموعة الدول السبع.

وأكد الوزير، أنه سيتم التعاون في جعل مصر بمثابة مركز دولي للذكاء الاصطناعي، ومن خلاله تتم خدمة كافة البلدان الأفريقية حيث إن مصر شريك استراتيجي والاختيار الأمثل لتكون مقرًا لهذا المركز، وهو قرار اتخذته إيطاليا في إطار رئاستها لمجموعة السبع؛ مشيرًا إلى أهمية الاستعانة بالخبرات التي حققتها مصر خلال الأعوام السابقة في مجال الذكاء الاصطناعي، وسيتم العمل على إنشاء المركز هذا العام.