أستاذ قانون دولي: الجنائية الدولية قد تصدر مذكرة اعتقال ضد نتنياهو

أرشيفية

أرشيفية

أكد الدكتور نبيل حلمي أستاذ القانون الدولي، قلق الحكومة الإسرائيلية من احتمال إصدار قرار من الجنائية الدولية ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأشار "حلمي"، خلال مداخلة عبر الإنترنت، برنامج "مساء دي ام سي"، المُذاع عبر شاشة "دي ام سي"، إلى أن ما يحدث الآن هو ضد إسرائيل، وهي لا تتحمل الاستمرار في هذه الحروب، ولا تتحمل تعقيد كافة الأمور في هذه الحرب ضد غزة.

وقال إن هناك الآن مظاهرات داخل الولايات المتحدة وكثير من دول العالم ضد سياسة "نتنياهو"، موضحًا أن الاحتلال هو حالة مرفوضة من قبل القانون الدولي، وهناك ضغط كبير داخل إسرائيل من أهالي الرهائن على نتنياهو، وأيضًا ضغوط من دول المحيطة بإسرائيل.

وذكر: "نتنياهو إذا رضخ لكل هذا سيفقد الحكم، كما أن الفلسطينيين قد أخذوا موافقة منذ عدة سنوات للانضمام للمحكمة الجنائية الدولية"، منوهًا بأن أمريكا وإسرائيل تعدوا في مخالفة القانون الدولي سواء في الفيتو في قرارات مجلس الأمن أو فيما يحدث في القتل والانتهاك.

وتابع: "لابد من الإعداد الجيد لمذكرات اعتقال يتوقع أن تصدرها المحكمة الجنائية الدولية بحق نتنياهو، وكافة الجرائم التي نصت عليها الجنائية الدولية ارتكبتها إسرائيل، وخالفت قواعد القانون الدولي".

يمين الصفحة
شمال الصفحة