وزيرا الصحة بمصر وقطر يبحثان التعاون المشترك وإدخال المساعدات لقطاع غزة

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، مع نظيرته القطرية الدكتورة حنان الكواري؛ لبحث التعاون في العديد من الملفات المتعلقة بالقطاع الصحي، على هامش مشاركة الوزير في فعاليات مؤتمر "أهداف قطر 2024".

وناقش الجانبان، أوجه التعاون التي تم الاتفاق عليها في الفترة الماضية، وما تم إنجازه من ملفات، مع بحث أي تحديات تواجه التنفيذ، وسبل تذليلها.

كما بحث الوزيران، أهم المستجدات والموقف التنفيذي بشأن إدخال المساعدات الطبية والإنسانية للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، ودعم القطاع الصحي، والجهود المشتركة بين البلدين في هذا الإطار.

وتضمن الاجتماع، مناقشة فرص الاستثمار في المجال الصحي والسياحة العلاجية، بجانب بحث الشراكة في البرامج التدريبية لرفع كفاءة الأطقم الطبية، وأفراد هيئة التمريض في مجالات: تمريض العناية المركزة، وخدمات التمريض، وتمريض الطوارئ، وحديثي الولادة، والعناية المركزة، وتمريض صحة الأسرة، فضلًا عن التعاون في مختلف المجالات الطبية الوقائية والعلاجية والتغطية الصحية الشاملة.

وبحث الوزيران أيضًا، تبادل الخبرات في مجال ميكنة ورقمنة «digitaliztion» الخدمات الصحية، والتعاون بين المراكز الطبية المتخصصة ومعاهد الأبحاث والتدريب التابعة لوزارتي الصحة بالبلدين، وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجال القضاء على قوائم الانتظار، لإجراء العمليات الجراحية الدقيقة.

وتطرق الاجتماع، إلى بحث تبادل الخبرات في مجال الترصد الوبائي، ومكافحة ناقلات الأمراض، والأمراض المتوطنة بالبلدين ومكافحة فيروس كورونا ومتحوراته، وأي تهديدات صحية أخرى.

يمين الصفحة
شمال الصفحة