شعبة الأدوية: الدولة كانت توفر الدولار بالسعر الرسمي للقطاع قبل تحرير الصرف

أرشيفية

أرشيفية

أكد الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية، أن الدواء سلعة استراتيجية وأمن قومي وله بعد اجتماعي، وفي الفترة الأخيرة وحتى تحرير سعر الصرف كان يتم تدبير الدولار من أجل شراء الدواء بالسعر الرسمي.

وقال "عوف"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، إن الدولة تسعر الدواء سواء المحلي أو المستورد تسعيرًا جبريًا ويراعي فيها البعد الاجتماعي، موضحًا أن مصر نجحت في علاج 2.5 مليون حالة مصابة بفيروس سي بدواء محلي والصناعة مميزة.

وأشار إلى أن مصر حصلت على شهادة أنها خالية من الفيروس سي من قبل منظمة "الصحة العالمية"، وهو نجاح مذهل وغير مسبوق على مستوى العالم، مضيفًا: "على مستوى التعامل خلال أزمة كورونا، كانت مصر من أقل الدول التي شهدت تحديات في هذه الفترة لوجود صناعة دواء قوية".

ولفت "عوف"، إلى أن هناك فرق بين السعر الرسمي للدولار قبل التعويم الأخير، ولا يتم وضع التكلفة على المنتج إلا بموافقة هيئة الدواء، وتدرس الأمور منذ شهرين، متابعًا: "يحدث توفير للدواء بأقل من احتياج السوق؛ لأن التكلفة أكثر ولا زيادة في سعر الدواء، ولكن في شركات بتخسر كتير".

يمين الصفحة
شمال الصفحة