استقرار أسعار النفط رغم تصاعد التوترات الجيوسياسية قبل اجتماع «أوبك»

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

استقرت أسعار النفط بعد 48 ساعة، من المكاسب رغم تصاعد التوترات في الشرق الأوسط بعد مقتل جندي مصري خلال اشتباك مع القوات الإسرائيلية.

كما استقر خام برنت بالقرب من 83 دولاراً للبرميل، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط إلى نحو 79 دولاراً. أكد الجيش المصري أن أحد حرس الحدود توفي عند معبر رفح المؤدي إلى غزة، الأمر الذي قد يؤدي إلى تصعيد التوترات مع إسرائيل.

حيث ارتفعت أسعار النفط منذ بداية هذا العام بسبب المخاطر الجيوسياسية المستمرة وتخفيضات الإنتاج التي تنفذها "أوبك+" بنحو مليوني برميل يومياً، والتي من المتوقع أن تمددها المجموعة إلى النصف الثاني من عام 2024 في اجتماع يوم الأحد المقبل. وانخفضت الأسعار منذ أوائل أبريل نتيجة ضعف الطلب من آسيا، مما تسبب في اقتراب الفارق السعري لعقود خام برنت مختلفة الآجال من الدخول في حالة "كونتانغو"، التي تشير إلى هبوط السعر، في ظل زيادة العرض مقارنة بالاستهلاك.

بيانات الطلب في أميركا
سيبحث المستثمرون أيضاً عن أي علامات عبر بيانات الطلب على الوقود في الولايات المتحدة بعد عطلة يوم الذكرى، والتي تمثل بداية موسم القيادة الصيفي.

كما يشكل مقتل الجندي المصري، الذي أعقب الغارات الجوية الإسرائيلية يوم الأحد على مخيم للنازحين، والتي أدانتها الحكومات في جميع أنحاء العالم، خطراً إضافياً على أسواق النفط، لكن الصراع ظل تحت السيطرة إلى حد كبير حتى الآن. ولم يحدث انقطاع كبير في تدفقات النفط الخام من الشرق الأوسط – الذي يمثل حوالي ثلث الإنتاج العالمي – على الرغم من أن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أدت إلى تغيير مسار بعض الإمدادات.

يمين الصفحة
شمال الصفحة