خبير استراتيجي: إسرائيل لم تحقق أيا من أهدافها الأربعة التي وضعتها لنفسها في بداية الحرب| فيديو

أرشيفية

أرشيفية

أكد الخبير الإستراتيجي سمير فرج، أن إسرائيل لم تحقق أيا من أهدافها الأربعة التي وضعتها لنفسها في بداية الحرب على غزة منذ 240 يومًا.

وقال "فرج"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد، إن رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو سيواجه حكمًا بالسجن حال انتهاء الحرب على غزة؛ لأنه يواجه 3 قضايا فساد.

وذكر "فرج"، أن مصر رفضت أن يكون معبر رفح من الجانب الفلسطيني تحت السيطرة الإسرائيلية، حيث إن دولة الاحتلال تحاول مضايقة مصر برفع الأعلام على الدبابات في الناحية الفلسطينية.

وأشار المفكر الإستراتيجي، إلى أن معبر رفح موجود لإدخال المساعدات، وأمريكا قررت إنشاء معبر بحري ولكنه تلف أمام الأمواج، بينما مصر أنشأت 4 كباري في حرب أكتوبر، مضيفًا: "الرئيس الأمريكي جو بايدن فاجئ الجميع عندما أعلن عن مقترح جديد لوقف الحرب في قطاع غزة".

وأوضح "فرج"، أن المقرح تضن تفاوض إسرائيل مع حماس في المرحلة الثانية من الاتفاق، علمًا بأنه كان يصف الحركة بالإرهابية من قبل، والآن يتحدث عن إعادة الإعمار، لافتًا إلى أن العسكريين والأمنيين في إسرائيل يرفضون استمرار الحرب.

وتابع: "وزير الدفاع وجهاز المخابرات مش عاوزين يكملوا لأنهم مش قادرين، ويفكرون فيما بعد الحرب من تحقيقات لعدم التنبؤ بموعد الحرب، ولكن المتطرفون يريدون مواصلة القتال".

وأكد "فرج"، أن الـ 48 ساعة المقبلة مهمة جدًا في حل الأزمة الفلسطينية والحرب الدائرة منذ 8 شهور، موضحًا أن مصر ثاني المتضررين من الحرب بعد الفلسطينيين.

يمين الصفحة
شمال الصفحة