متحدث الحكومة يوضح مزايا نظام الثانوية العامة الجديد| فيديو

أرشيفية

أرشيفية

قال المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، تابع ملامح التطوير المقترحة لمرحلة الثانوية العامة، بحضور وزيري التعليم والتعليم العالي.

وذكر "الحمصاني"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، أن وزير التعليم أشار إلى أن المقترح يأتي في إطار استكمال مسيرة التطوير لمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي، التي انطلقت منذ عام 2017 بتطوير المرحلة الابتدائية، وتفعيلًا لتوصيات المرحلة الأولي من الحوار الوطني.

وأوضح المتحدث باسم الحكومة: "وزير التعليم أكد أن النظام الجديد للثانوية العامة يتيح تعدد فرص الاختبارات للطلاب بدلًا من الفرصة الواحدة الموجودة حاليًا، ويتمتع بمزيد من المرونة للتحويل بين المسارات المتعددة، وإتاحة مناهج مواكبة للعصر، تتضمن استعراضًا للعديد من القضايا المتعددة منها ما يتعلق بموضوعات التنمية المستدامة، والتغيرات المناخية، والتنوع الحيوي".

وأشار إلى أن النظام الجديد بالثانوية العامة عبارة عن مسارات من مواد اجبارية عامة، ومواد اجبارية لا تضاف إلى المجموع، ومواد أساسية يختارها الطالب حسب توجهه في الدراسة الجامعية، ومواد اختيارية حسب رغبة الطالب، والكليات التي سيؤهل إليها كل مسار.

ولفت "الحمصاني"، إلى عدد من المميزات التي سيحققها المقترح الجديد، حيث يساهم في تحقيق التوازن المعرفي للطالب في العديد من النواحي العلمية والإنسانية، ويتعامل النظام الجديد مع متغيرات سوق العمل، حيث تتيح المسارات الدراسية إعداد وتهيئة الطلاب وفقا لمتطلبات سوق العمل.

وتابع: "هذا إلى جانب إتاحة مقترح التطوير الفرص للطالب بالجمع بين فرص مسارين تعليميين مختلفين عبر اختياره للمواد الدراسية، التي تضمن له فرصة أكبر للالتحاق بكليات المسارين".

يمين الصفحة
شمال الصفحة