بفائدة 0.15%.. مجلس النواب يوافق على قرض من إسبانيا بقيمة 200 مليون يورو

أرشيفية

أرشيفية

وافق مجلس النواب خلال جلسته المنعقدة، اليوم الاثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس نهائيا، بمقر المجلس في العاصمة الإدارية الجديدة، على اتفاق التسهيلات الائتمانية مع إسبانيا، بقيمة 200 مليون يورو.

واستعرض النائب علاء عابد رئيس اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكاتب لجان الشؤون الاقتصادية، والخطة والموازنة، والعلاقات الخارجية، تقرير اللجنة بشأن قرار رئيس الجمهورية رقم 34 لسنة 2024 بخصوص الاتفاق سالف الذكر.

ويهدف الاتفاق، إلى إعمال روح الصداقة التي اتسمت بها العلاقات بين مصر وإسبانيا عبر منح مصر قرضًا بقيمة 200 مليون يورو؛ لتمويل مشروع توريد 7 قطارات نوم فاخرة من شركة تالجو الإسبانية، بضمان وزارة المالية المصرية، وبمعدل فائدة 0.15%، ويسدد إجمالي المبلغ المسحوب على مدار 40 عاما، مع مدة سماح قدرها عشر سنوات.

وتحقق القطارات المتعاقد عليها، أعلى مستويات الراحة والأمان والرفاهية، وتستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالأعطال قبل حدوثها، والثبات أثناء السير في المنحنيات، وسرعة فائقة تصل إلى 250 كيلومتر/ساعة، إضافة إلى أن القطارات مصنوعة من الألمونيوم الأخف وزنا والذي يؤدي إلى تقليل استهلاك الوقود.

ويتوفر بالقطارات، خدمات فندقية فاخرة على أعلى مستوى للركاب، ونظام إنذار حريق وكاميرات مراقبة وغرفة مراقبة لتأمين الركاب.

يمين الصفحة
شمال الصفحة