رئيس الوزراء يبحث زيادة الصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اجتماعًا اليوم الإثنين، مع أعضاء المجلس التصديري، وغرف الصناعات الكيماوية، بحضور المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة.

وشارك في الاجتماع، المهندس خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، والمهندس شريف الجبلي رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية، وعدد من أعضاء المجلسين.

وأوضح رئيس الوزراء، أن لقاء اليوم يأتي في إطار سلسلة الاجتماعات واللقاءات الدورية التي تحرص الحكومة على عقدها مع مسئولي المجالس التصديرية والغرف الصناعية؛ بهدف التعرف عن قرب على آرائهم فيما يتعلق بزيادة معدل الصادرات المصرية من مختلف القطاعات، تحقيقًا لمستهدفات الدولة المتمثلة في زيادة الصادرات بنسبة 15% سنويًا.

وأشار "أبو المكارم"، إلى أهمية العمل على سرعة رد الأعباء التصديرية، بالنظر لدورها في نمو حجم الصادرات، مستعرضًا عدة مطالب منها، سرعة وزارة المالية برد ضريبة القيمة المضافة، والعمل على تعميم المساندة التي تتم عبر شحن البضائع لأفريقيا لتكون سارية عند الشحن لباقي دول العالم.

ونوه رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، إلى أنه يتم حالياً العمل على تأهيل 100 مصدر شاب سنهم لا تزيد على 30 سنة، وسيتم تدريبهم بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة، وغيره من المراكز التدريبية، بحيث يستطيع هؤلاء الشباب فتح أسواق تصديرية جديدة.

وذكر "أبو المكارم"، أن هناك أسواق تصديرية لم نكن نطرقها بجدية، وكان هناك اعتماد على الأسواق القديمة، لذا فإنه خلال الفترة المقبلة سيتم التوسع في طرق أبواب المزيد من الأسواق الجديدة، وتم بالفعل توقيع اتفاقيات مع عدد من الغرف التجارية في عدة دول مجاورة، ونستهدف زيادة تصديرية في العام المقبل 2025 عن هذا العام.

ومن جانبه، أكد "الجبلي"، وجود إمكانات واسعة في إنتاج الأسمدة الفوسفاتية، مطالبًا بأن يتم تقليل تصدير الفوسفات الخام، وتكون هناك قيمة مضافة على هذه المادة الخام، كما يوجد فرص واسعة أيضًا في صناعة الزجاج.

وقال رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية، إن هناك خامات متعددة تزخر بها بلادنا، من الممكن استغلالها لإقامة الكثير من الصناعات، وهو ما يُسهم في زيادة معدلات التصدير من منتجات تلك الصناعات، متناولًا الأسواق التصديرية التي يتم العمل عليها، والمستهدفة خلال المرحلة المقبلة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة