البنك المركزي: الاحتياطي النقدي ارتفع بنسبة 40% عن مستوى يوليو 2022

أرشيفية

أرشيفية

قال البنك المركزي، إن بلوغ الاحتياطي النقدي الأجنبي مستويات 46.125 مليار دولار بنهاية شهر مايو الماضي، وهو الأعلى في تاريخه.

وذكر البنك، في بيان له، أن ذلك يعد إشارة واضحة على نجاح إجراءات الإصلاح النقدي والاقتصادي التي تم تبنيها مؤخرًا، وبداية تحقق الثمار المرجوة منها، موضحًا أن هذا التطور تبرز أهميته عند مقارنة رقم الاحتياطي النقدي حاليًا بمستوى صافي الاحتياطيات الدولية والذي بلغ حوالي 33.2 مليار دولار في يوليو 2022، أي بارتفاع يبلغ 12.9 مليار دولار، بمعدل زيادة 40%.

وأشار إلى أنه للدلالة على مدى إيجابية هذا الإنجاز، فإن هذا الرقم يكفي لتغطية حوالي 8 شهور من الواردات السلعية بما يؤمن احتياجات البلاد لفترة تتجاوز بشكل كبير المستويات المتعارف عليها دوليا كمستويات آمنة.

وأعلن "المركزي"، اليوم، عن ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية خلال مايو الماضي، بمقدار 5.075 مليار دولار، بنحو 12.3% ليصل إلى 46.125 مليار دولار، مقابل 41.057 مليار دولار في أبريل السابق له.

يشار إلى أن احتياطي النقد الأجنبي، يعد أحد أهم عوامل التأمين ضد الصدمات الخارجية مما يعزز من الثقة في الاقتصاد المصري، كما أنه واحد من أهم المؤشرات التي تأخذها وكالات التصنيف الائتماني في اعتبارها عند تقييم مخاطر الدول.

يمين الصفحة
شمال الصفحة