وزير التجارة: أكثر من 70% من الصادرات المصرية إلى روسيا منتجات زراعية

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

عقد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، جلسة مباحثات موسعة مع أوكسانا لوت وزيرة الزراعة الروسية، على هامش مشاركته بفعاليات الدورة الــ27 لمنتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي.

وتناول اللقاء، سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الزراعة.

واستعرض اللقاء، موقف التبادل التجاري بين مصر وروسيا، لا سيما وأن أكثر من 70% من الصادرات المصرية إلى روسيا منتجات زراعية، كما أن مصر من أكبر مستوردي الحبوب الروسية، بحسب وزير التجارة.

وقال وزير التجارة، إن اللقاء ناقش المقترح الخاص بمشاركة روسيا في إنشاء مركز لوجيستي للحبوب والصناعات المرتبطة بها في مصر، كما أكد اللقاء أهمية استمرار التنسيق، والخاص بموضوعات الحجر الزراعي والبيطري؛ بهدف تنمية العلاقات التجارية بين البلدين.

ونوه الوزير، إلى أن الجانبين أشادا بنمو حجم التبادل التجاري بين البلدين من السلع الزراعية بنسبة 6%، مضيفًا: "اتفق الجانبان، على خارطة طريق حتى عام 2030 لتعريف الجانب الروسي بالسلع الاستراتيجية التي ستحتاج إليها مصر مستقبلاً حتى يتسنى للجانب الروسي وضع خطة طويلة الأجل للسلع الموسمية التي سيزيد عليها الطلب بالسوق المصري".

وذكر وزير التجارة، أن الجانبين أكدا أن كل منهما ينظر للأخر على أنه شريك استراتيجي في مجال تبادل السلع الزراعية.

بينما أكدت الوزيرة الروسية، حرص بلادها على مد جسور التعاون الاقتصادي مع مصر لا سيما في المجال الزراعي، لافتة إلى أهمية تفعيل الجهود المشتركة لفتح آفاق جديدة لزيادة الصادرات الزراعية.

كما اتفق الجانبان، على تيسير الإجراءات الخاصة بدخول الصادرات المصرية من الأعلاف ومنتجات الألبان والأسماك للسوق الروسي، بجانب تصدير بعض المنتجات البيطرية الروسية إلى مصر، هذا إلى جانب الاتفاق على أهمية التعاون المشترك لزيادة التبادل التجاري من المنتجات الزراعية والبيطرية والتي تستحوذ على الجانب الأكبر في حجم التجارة بين مصر وروسيا.

يمين الصفحة
شمال الصفحة