حكاية طرد الريحاني من البنك وغصبه من والد ه بسبب الميراث

الفنان نجيب الريحاني

الفنان نجيب الريحاني

 اليوم ذكرى  الـ 75 لـ رحيل الفنان نجيب الريحاني، أحد أبرز رواد المسرح والسينما في الوطن العربي عموما ومصر خصوصا، ومن أشهر الكوميديين في تاريخ الفنون المرئية العربية  والذى ترك بصمة كبيرة في قلوب الجماهير ، والذى رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 8 يونيو 1949 ، وولد سنة 21 يناير 1889.

باب الشعرية 

ولد الفنان الراحل الريحاني  فى حي باب الشعرية بِمدينة القاهرة ، وهو من أصل موصلى عراقى  في زمن الخديوية، لاب عراقيٍ كلداني يدعى «إلياس ريحانة»، كان يعمل بتجارة الخيل، فاستقر به الحال في القاهرة ليتزوج امرأة مصرية قبطية أنجب منها 3 أبناء منهم نجيب.

 وكان تلقى الريحاني تعليمه في مدرسة الفريرالفرنسية بالقاهرة،  حيث تجلت موهبته التمثيلية المبكرة، فانضم إلى فريق التمثيل المدرسى، واشتهر بين معلميه بقدرته على إلقاء الشعر العربي، حيث كان من أشد المعجبين بالمتنبي وأبو العلاء المعري، كما أحب الأعمال الأدبية والمسرحية الفرنسية. 

وفاة والد الريحاني .. صدمة كبيرة

بدأ الريحاني حياته  بماساءة عندما توفى والده بعدما أتم الشهادة الثانوية مما جعله يعمل فى إحدى بنوك الزراعة لكى يساعد الأسرة ، خاصة بعدما قام والده بكتابة كله ثروته لأبنة أخته اليتمية وتعرف  الريحانى فى البنك الزراعى على عزيز عيد وهو خريج مسرح، وولدت صداقة بينهما .

كما أنضم نجيب الريحاني إى فرقة عبد العزيز مع صديف خريج المسرح وبدأ يتأخر ويغيب عن البنك الزراعى ،حتى تم فصله منه بسبب ذلك

يمين الصفحة
شمال الصفحة