عيد الأب .. الموعد والفكرة وتاريخ الاحتفال

عيد الأب

عيد الأب


 

عيد الأب.. تحتفل معظم الدول العربية فى مثل هذا اليوم  ٢١ يونيو من كل عام .. وكثير من دول العالم يحتفلون به فى هذا الشهر .. فقد احتفى محرك البحث العالمى جوجل بهذه المناسبة .. فما هو عيد الاب وكيف نحتفل به.. ومتتاىيخ الاحتفال به .. موقع «الحصاد مصر» ينشر كل التفاصيل حول عيد الاب مهنئا كل الآباء بهذا اليوم.

ماهية عيد الأب؟

عيد الأب هو يوم احتفال اجتماعي عالمي نحتفل فيه بفضل الآباء أو من يقومون مقامهم في حياتنا، يختلف يوم الاحتفال بعيد الأب من دولة إلى أخرى ولكنهم في النهاية يتفقون على الهدف منه وهو الاعتراف  بالفضل والجميل للآباء في حياة الأبناء.

موعد الاحتفال بعيد الأب فى الدول العربية؟

تحتفل معظم الدول العربية بيوم الأب في 21 من يونيو باستثناء بعض الدول، وهي: فلسطين - سوريا - اليمن - موريتانيا - السودان - جيبوتي - الصومال.


اما عيد الأب عالميًا؟

يتم الاحتفال بعيد الأب احتفالًا عالميًا لتكريم الآباء والاعتراف بفضلهم ودورهم في حياة أبنائهم، ولكنه يُحتفل به في أيام مختلفة في أنحاء العالم؛ ففي المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وكندا يتم الاحتفال بعيد الأب في الأحد الثالث من شهر يونيو، أما في أستراليا فيُحتفل بعيد الأب في الأحد الأول من شهر سبتمبر، وتحتفل دول أمريكا اللاتينية به في 19 من مارس، بينما تحتفل سويسرا ولتوانيا بعيد الأب في 5 يونيو، أما النمسا فتحتفل به في 12 من يونيو.


تاريخ عيد الأب عالميًا

 يعود الفضل في تخصيص يوم للاحتفال بعيد الأب عالميًا إلى الأمريكية (سونورا لويس سمارت دود) بولاية ميتشجان بالولايات المتحدة الأمريكية حين كانت تستمع إلى موعظة يوم الأحد عن الأم، وكانت أم (سونورا) قد توفت وتركتها وأخواتها صغارًا وقد قام برعايتهم الأب وسهر على راحتهم، فأرادت أن تعترف بفضل والدها تجاهها وأخواتها الستة، فقدمت عريضة تطالب فيها بتخصيص يوم للأب، وأيدت هذه العريضة الكثير من الجهات وتوّجت جهودها بالنجاح في 19 من يونيو عام 1910 عندما احتفلت مدينة سبوكين بأول عيد أب، ثم انتشر الاحتفال بهذا اليوم بعد ذلك عالميًا.


كيف يكون الاحتفال بعيد الأب؟

 يكون الاحتفال بعيد الأب في دولنا العربية بتوجيه عبارات الشكر والتقدير والعرفان بالجميل للآباء أو من يقومون مقامهم في حياتنا، فتتجمع الأسرة ويقدم الأبناء الهدايا الرمزية للآباء، وترسم الأطفال بطاقات التهنئة والرسومات الجميلة التي تعبر عن حبهم لآبائهم

يمين الصفحة
شمال الصفحة