برلماني: تقديم التسهيلات للمستثمرين بسيناء يسهم في تحقيق تنمية شاملة
المهندس هاني العسال
أكد المهندس هاني العسال، عضو مجلس الشيوخ، أن تنمية سيناء الحقيقية تبدأ من تحقيق طفرة استثمارية كبرى في هذه المنطقة، فعلى مدار السنوات الماضية تم تدشين مشروعات قومية وعملاقة بكافة محافظات سيناء، وهذا ما حولها إلى أرض العمران والتنمية، لافتًا إلى أن الدولة قد وضعت تنمية محافظات القناة على رأس أولوياتها باعتبارها حلقة الوصل بين سيناء وباقي محافظات الجمهورية، من خلال تنفيذ مشروعات تنموية تضمنت إنشاء مناطق ومجمعات صناعية وزراعية وتعدينية، ومجتمعات عمرانية حديثة، ومد الطرق والجسور والأنفاق.
وأضاف "العسال"، أن مصر تتعامل مع التنمية في سيناء باعتبارها قضية أمن قومي لا مجال للتهاون بشأنها حيث ترتكز استراتيجية الدولة على تنفيذ العديد من المشروعات العمرانية والاستثمارية، مؤكدا أن تنمية سيناء محورًا رئيسيًا وذلك في إطار الاستراتيجية العامة للدولة بمراحلها المختلفة تجاه سيناء وتحسين البنية التحتية والطرق بها، وهو ما جعلها أحد أهم عوامل الجذب للاستثمار، والذي ساهم في زيادة إجمالي الاستثمارات العامة الموجهة لتنفيذ مشروعات في سيناء ومدن القناة نحو 10 أضعاف لتصل إلى 58.8 مليار جنيه عام 2023/ 2024، مقارنة بـ 5.9 مليار جنيه عام 2013 / 2014.
وأشاد عضو مجلس الشيوخ، بتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، الأخيرة بشأن إقرار تيسيرات حول دخول وخروج المستثمرين والبضائع من وإلى سيناء، في ظل جهود الدولة لجذب الاستثمارات لها، خاصة منطقة شرق بورسعيد، والتي تتمتع بعدد من الفرص والمزايا الواعدة، لافتًا إلى أن هناك نحو 377 فرصة استثمارية متوفرة على الخريطة الاستثمارية بمختلف الأنشطة منذ إنشاء الخريطة عام 2018، و180 فرصة صناعية، كما تم افتتاح 3 مراكز لخدمة المستثمرين بتكلفة 212.7 مليون جنيه لخدمة 7.5 ألف شركة.
وأوضح المهندس هاني العسال، أن سيناء تحولت إلى أرض الأحلام، بعد أن بذلت الحكومة المصرية جهوداً لمكافحة الإرهاب وزيادة التنمية الاقتصادية في سيناء، مشيرا إلى أنه تم افتتاح أكبر محطة لمعالجة مياه الصرف الزراعي في العالم بشمال سيناء في عام 2021، بخلاف إقامة شبكة نقل عملاقة بسيناء ومدن القناة، والتي شملت إنشاء 5 أنفاق أسفل القناة لربط سيناء بمدن القناة بتكلفة 35 مليار جنيه، ليصل عددها إلى 6 أنفاق عام 2023، مقابل نفق واحد عام 2024، كما تم تنفيذ 5000 كم من الطرق والأنفاق ورفع كفاءتها حتى مارس 2024، علاوة على إنشاء 7 كباري عائمة للعبور أعلى الممر الملاحي للقناة بتكلفة 990 مليون جنيه، مؤكدا أن هذه الجهود قادرة على تحقيق طفرة استثمارية كبرى في هذه المنطقة.