نائبة الرئيس تقبل الترشح.. وتقدم نفسها الأمريكيين

رسمياً الحزب الديمقراطى يقدم كامالا هاريس مرشحة للرئاسة 

كامالا هاريس

كامالا هاريس


 

تقبل كامالا هاريس رسمياً أمس الخميس تسمية الحزب الديمقراطي لها مرشحة للانتخابات الرئاسية في الخامس من نوفمبر، مستندةً إلى الأمل الذي أحييته في صفوف معسكرها، وبذلك يقدم الحزب هاريس بشكل رسمى كمرشحة للحزب فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية ، ورغم حالة التفاؤل الحذر فإنه لا شيء مضمون في وجه مرشح مثل دونالد ترامب.

تريد نائبة الرئيس البالغة من العمر 59 عاماً مخاطبة الأميركيين عموماً بعدما ضخّت الحياة في معسكرها، وفقاً لما قاله لوكالة فرانس برس مسؤول في فريق حملتها طلب عدم الكشف عن هويته.

وفي السياق ذاته، يقول الخبير السياسي لاري ساباتو: «ثمة فرصة وحيدة» لا تتكرر لترك انطباع أول جيد، مضيفاً لقد رأى الناخبون أسلوب كامالا. وهم الآن بحاجة إلى برنامج كامالا.

يأتي خطاب هاريس في ختام مؤتمر طغت عليه الحماسة واجتذب ملايين المشاهدين كلّ مساء، في وقت اعتلى متحدثون بارزون المنصّة.

وستستغل المرشحة الديمقراطية هذا الجمهور لتقدّم نفسها إلى بلد لا يعرفها بالضرورة جيداً، بعدما أمضت حوالي أربع سنوات في منصب نائب الرئيس.

طبقة متوسطة

من المقرر أن تتطرّق هاريس المولودة لأب جامايكي وأم هندية، إلى طفولتها في أسرة من الطبقة المتوسطة والتزاماتها كمدّع عام سابق في كاليفورنيا، بحسب المصدر ذاته.

وفي مواجهة منافسها الجمهوري الذي يقول إنه الوحيد القادر على وقف "تراجع" البلاد، تطرح هاريس رؤية متفائلة للغاية لوضع البلاد، وفقاً لحملتها.

وفي السياق نفسه، منح موقع FiveThirtyEight الذي يجمع نتائج استطلاعات الرأي، الأربعاء تقدّماً لكامالا هاريس بحوالي ثلاث نقاط على دونالد ترامب، في نوايا التصويت على المستوى الوطني.

لكن قبل 74 يوماً من الاقتراع، قد لا يشكل هذا الفارق بأي حال من الأحوال ضمانة للفوز في الانتخابات التي ستُحسم في عدد من الولايات الرئيسية كما حصل في العامين 2016 و2020.

وقد تحدث الكثير من الأمور بحلول الخامس من نوفمبر. فخلال أربعة أسابيع مُربكة، شهدت الولايات المتحدة رئيسها الحالي جو بايدن يتخلّى عن ترشيحه فيما تعرض رئيسها السابق دونالد ترامب لمحاولة اغتيال.

انتخابات متقاربة

بالتالي، تُطرح الكثير من التساؤلات، منها ما يتعلّق بإمكانية تخلّي المرشح المستقل روبرت اف كينيدي جونيور عن ترشيحه وتأثير ذلك على المشهد الانتخابي، في حال أعلن دعمه للملياردير البالغ من العمر 78 عاماً، الأمر الذي أشارت وسائل إعلام أمريكية إلى أنه يستعد للقيام به.

وفي السياق، أكّد الرئيس السابق باراك أوباما أنه بغضّ النظر عن الطاقة الكبيرة التي تمكنّا من توليدها في الأسابيع الأخيرة، ستكون هذه انتخابات متقاربة في بلد منقسم بشدّة.

كذلك، حذّرت زوجته ميشال أوباما من أنّها "تبقى معركة صعبة".

في هذه المعركة، تعتزم كامالا هاريس تحدّي الحزب الجمهوري عبر قيمة مركزية في خطابه، ألا وهي الحرية وهي أيضاً عنوان لأغنية بيونسيه التي أصبحت نشيد حملة نائبة الرئيس الحالي.


أمريكا

الانتخابات الأميركيةجمهوريون يشاركون بمؤتمر الحزب الديموقراطي.. للتخلص من ترامب
غير أن نائبة الرئيس تستخدم كلمة "حرية" للتعبير عن الحقوق والحماية التي تكفلها السلطات العامّة، بما في ذلك الحق في الإجهاض.

وفي هذا الإطار، قال المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز الأربعاء "عندما يتحدث الجمهوريون عن الحرية، فهم يتحدثون عن حرية الحكومة في غزو عيادة طبيبك وحرية الشركات في تلويث هوائك ومياهك".

وأضاف حاكم مينيسوتا لدى قبوله رسمياً ترشيح الحزب الديمقراطي: "ولكن عندما نتحدث نحن الديمقراطيين عن الحرية، نتحدث عن الحرية في الحصول على حياة أفضل.. وحرية أطفالنا في الذهاب إلى المدرسة من دون خوف من التعرّض للضرب في الرواق".

في المقابل، يقدّم الرئيس الجمهوري السابق منافسته على أنّها «يسارية مجنونة» تريد دفع الولايات المتحدة نحو "الشيوعية".

وسيتوجه ترامب الخميس إلى ولاية أريزونا المحاذية للمكسيك، والتي ستشكّل أرضية مناسبة للتطرّق إلى قضية يعتبرها مواتية له تتمثّل في الهجرة غير النظامية.

وكان قد انتقد عبر شبكته «تروث سوشيل» للتواصل الاجتماعي، «الرفيقة كامالا» التي اعتبر أنها "أطلقت العنان في أميركا لآفة الجرائم والاغتصاب التي يرتكبها المهاجرون"، في اتهام لم تثبته إحصاءات الشرطة
المصدر: العربية 

يمين الصفحة
شمال الصفحة