وسط احتجاجات للدعم الأمريكى لاسرائيل فى حربها على غزة 

هاريس: سنقاتل من أجل القيم الأميركية وننتصر


 


فاجأت الحضور في افتتاح المؤتمر الوطني للحزب الديموقراطي في شيكاغو، الذي انطلق متأخراً 15 دقيقة اليوم الثلاثاء، ودعت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس الناخبين إلى القتال من أجل المثل والقيم الأميركية.

ففي كلمة مقتضبة خلال الافتتاح، شددت هاريس التي سيرشّحها الحزب رسمياً لمنافسة الرئيس السابق الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل على ضرورة القتال في هذه الانتخابات من أجل الانتصار.

كما توجهت بالشكر للرئيس الحالي، قائلة :«نحن ممتنون إلى الأبد» للرئيس جو بايدن. 

وأضافت وسط هتافات الحاضرين «أريد أن أبدأ بالاحتفاء برئيسنا الرائع.. جو، شكرا لك على قيادتك التاريخية وعلى خدمتك أمتنا مدى الحياة».

كلينتون: «ترامب أول مدان يترشح»

من جهتها، هاجمت المرشحة السابقة للانتخابات، والوجه الديمقراطي المرموق، هيلاري كلينتون الخصم الجمهوري دونالد ترامب. وقالت في كلمتها إن ترامب يعتبر أول من يترشح لانتخابات الرئاسة وهو مدان بـ 34 تهمة جنائية

كما شددت على أن هاريس ستدافع عن القيم الأميركية والديمقراطية في البلاد.

كذلك أشارت إلى أن هاريس لن تسيء للجيش وقدامى المحاربين مثلما فعل ترامب.

أما جيل بايدن زوجة الرئيس الحالي، فأثنت بدورها على بايدن، وشددت على أن مستقبل البلاد مرهون بدعم هاريس وتيم والز وفوزهما في الانتخابات المقبلة.

مرارة بايدن

ومن المتوقع أن يلقي بايدن لاحقا كلمة أساسية أمام هذا المؤتمر، حيث يرتقب أن يؤكد أنّ هاريس، أول امرأة سوداء ذات أصول من جنوب آسيا تتولى منصب نائبة الرئيس، وهي أفضل من يمكنه إنجاز المهمة التي باشرها في ولايته الوحيدة بهدف حماية الديموقراطية الأميركية من تهديد ترامب.

وسيتوج هذا الخطاب تسليم دفة القيادة لنائبته بعد أن تعرض لضغوط من أجل الانسحاب من السباق الشهر الماضي من قادة الحزب الذين كانوا قلقين من أن الرئيس البالغ من العمر 81 عاما أصبح كبيرا في السن بدرجة تحول دون فوزه أو عمله لأربع سنوات أخرى.

كما سيشكل تكريماً لبايدن ومسيرته. إلا أنه بالرغم من هذا التكريم، فإن الانسحاب كان له حتما طعم مرير للرئيس الذي شاهد صعود هاريس بوجه ترامب إلى أن تخطّته حتى في بعض استطلاعات الرأي، وموجة الحماسة التي عمّت الديموقراطيين، وهو ما لم يتمكن من تحقيقه خلال فترة ترشحه.
ولن يبقى بايدن لحضور خطاب نائبته، بل سيعود مباشرة بعد كلمته ليبدأ عطلة تستمر ستة أيام في كاليفورنيا، فيما يتواصل المؤتمر من دونه.

يذكر أنه فيما يعقد الحزب الديموقراطي مؤتمره الوطني العام تحت شعار الوحدة، والذي سيمتد على مدى 4 أيام، وُجّهت دعوة لتنظيم تظاهرة ضخمة في شيكاغو احتجاجا على دعم الإدارة الأمريكية لإسرائيل في حربها المدمرة مع حركة حماس في قطاع غزة.

لكنّ التجمّع الذي نظّم ظهر أمس (بالتوقيت المحلي) شارك فيه بضعة آلاف، وهو عدد أدنى بكثير مما كان يأمل بعض المنظمين
المصدر: العربية 

يمين الصفحة
شمال الصفحة