انفراجة قريبة في أزمة الدواء.. رئيس شعبة الأدوية يكشف التفاصيل

أكد الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، على توافر كميات كبيرة من الأدوية الأساسية في الصيدليات بجميع أنحاء الجمهورية، وذلك في ظل الجهود المبذولة من الحكومة المصرية لتوفير الاحتياجات الدوائية للمواطنين.

وفرة في الأدوية الأساسية

وأوضح عوف في تصريحات صحفية أن الأدوية الأكثر طلبًا مثل المضادات الحيوية، وأدوية الحساسية والإسهال، وأدوية الضغط والسكر، أصبحت متاحة بسهولة في الصيدليات. وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار حرص الدولة على توفير الرعاية الصحية للمواطنين وتلبية احتياجاتهم الدوائية.

سحب الأدوية منتهية الصلاحية

وفي سياق متصل، كشف عوف عن اتخاذ إجراءات صارمة لمكافحة انتشار الأدوية منتهية الصلاحية في السوق، حيث تم الاتفاق على آلية واضحة لسحب هذه الأدوية من الصيدليات بالتعاون مع شركات التوزيع والمخازن. وأكد أن هذه المبادرة تساهم في الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

الكتابة بالاسم العلمي.. حل لأزمة نقص الدواء

وللتغلب على مشكلة نقص بعض الأدوية، كلف رئيس الوزراء بتفعيل كتابة الدواء بالاسم العلمي بدلاً من الاسم التجاري على الروشتة الطبية. وأوضح عوف أن هذه الخطوة ستساهم في حل حوالي 70% من أزمة نقص الدواء، حيث ستتيح للمريض الحصول على بدائل للأدوية الغير متوفرة.

توقعات بإيجابية الأوضاع في أكتوبر المقبل

توقع عوف حدوث انفراجة كبيرة في سوق الدواء خلال شهر أكتوبر المقبل، وذلك بفضل الإجراءات التي تم اتخاذها والتسهيلات التي قدمتها الحكومة للشركات المنتجة والمستوردة للأدوية.

يمين الصفحة
شمال الصفحة