من الخصوص للمعادي.. خط مترو جديد يربط شمال القاهرة بجنوبها

وقعت وزارة النقل المصرية مع السفارة الفرنسية في القاهرة اتفاقية لتوسيع شبكة وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام، بهدف تحسين الخدمة للمواطنين والمساهمة في الحفاظ على البيئة. تشمل الاتفاقية استكمال شبكة مترو الأنفاق.

خطوات تنفيذ مشروع الخط السادس للمترو

تم التوقيع على اتفاقية تعاون بين مصر وفرنسا، والتي تحدد الإجراءات التي ستتخذها وزارة النقل لتنفيذ مشروع الخط السادس لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

سيعمل المكتب الاستشاري الفرنسي إيجيس - سيتيك على تقديم المستندات والمواصفات الفنية اللازمة لتنفيذ الأنظمة والأعمال المدنية، والتي سيتم مراجعتها والموافقة عليها من قبل الهيئة القومية للأنفاق.

تفاصيل الخط السادس للمترو

يمتد مسار الخط السادس للمترو بالتوازي مع الخط الأول، ويهدف إلى تخفيف العبء عنه وتحسين حركة تنقل المواطنين. سيربط الخط بين شمال وجنوب القاهرة، حيث يمتد من منطقة الخصوص شمالاً حتى المعادي الجديدة جنوبًا.

طول المسار 38.6 كم ويتضمن 26 محطة.

سيتقاطع الخط مع الخطوط الأخرى في عدة محطات، مثل محطتي الدمرداش وطره البلد مع الخط الأول، ومحطة العباسية مع الخط الثالث، ومحطة السيدة عائشة مع الخط الرابع.

تقديم العروض الفنية من شركة ألستوم الفرنسية

من المقرر أن تقوم شركة ألستوم الفرنسية بتقديم عرض فني وتجاري ومالي لتنفيذ المشروع، وفقًا للمواصفات الفنية التي سيعدها المكتب الاستشاري إيجيس - سيتيك. سيتم دراسة العرض من قبل الحكومة المصرية واعتماده رسميًا.

تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق

على الرغم من التركيز على تنفيذ الخط السادس، فإن وزارة النقل لا تهمل الخط الأول لمترو الأنفاق، الذي يعد من أهم خطوط النقل في مصر. في أغسطس الماضي، تم توقيع عقود لتحديث أنظمة التشغيل على الخط الأول، ضمن خطة شاملة لتطوير الوحدات المتحركة.

تشمل الخطة إعادة تأهيل 23 قطارًا وتصنيع 55 قطارًا مكيفًا جديدًا، بهدف رفع الكفاءة وزيادة الطاقة الاستيعابية للخط إلى 1.5 مليون راكب يوميًا

يمين الصفحة
شمال الصفحة