أستاذ بجامعة القاهرة: البكالوريا الجديدة أكثر وضوحًا عن المسارات والتخصصات

كشف الدكتور محمد كمال، أستاذ القيم بجامعة القاهرة، عن تفاصيل جديدة حول نظام البكالوريا المقترح كبديل للثانوية العامة، مؤكدًا أنه يمثل نقلة نوعية في منظومة التعليم المصري.

وأوضح الدكتور كمال في تصريحات تلفزيونية أن النظام الجديد يهدف إلى تقسيم التعليم الثانوي إلى أربعة مسارات تخصصية، بدلاً من التقسيم التقليدي إلى شعبتين علمية وأدبية. ويهدف هذا التعديل إلى منح الطلاب حرية أكبر في اختيار التخصص الذي يتناسب مع ميولهم وقدراتهم، مما يساهم في إعداد أجيال قادرة على مواجهة تحديات سوق العمل.

مرونة في اختيار التخصصات

وأشار الدكتور كمال إلى أن الطالب في السنة الأولى من المرحلة الثانوية سيدرس مجموعة من المواد الأساسية والإجبارية والاختيارية، ولكن مع تقدمهم في الدراسة سيتم التركيز بشكل أكبر على المواد المتعلقة بالمسار الذي اختاروه. ففي السنة الثانية، سيختار الطالب ثلاث مواد أساسية خاصة بمساره، بالإضافة إلى مادة اختيارية.

مواد أساسية مشتركة

رغم التخصص المبكر، أكد الدكتور كمال أن بعض المواد الأساسية مثل اللغة العربية والتاريخ والتربية الدينية ستظل مشتركة بين جميع المسارات في المراحل الأولى، وذلك لضمان حصول جميع الطلاب على الثقافة العامة الأساسية. ومع ذلك، سيتم دمج هذه المواد في إطار التخصصات المختلفة في المراحل المتقدمة.

 

يمين الصفحة
شمال الصفحة