الخط الرابع لمترو الأنفاق.. تنفيذ مراحل جديدة لتوسعة المشروع

تجري وزارة النقل والمواصلات المصرية دراسات تنفيذ المراحل الثانية والثالثة والرابعة من مشروع الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوسع في إنشاء وسائل النقل الجماعي المستدامة، الصديقة للبيئة، بهدف تعزيز خدمات النقل الحضري وتقليل الانبعاثات الكربونية.

المرحلة الثانية: توسع يخدم شرق القاهرة

تشمل المرحلة الثانية من المشروع امتدادًا بطول 31.8 كم، تضم 21 محطة (6 محطات علوية و15 محطة نفقية). يبدأ المسار من الخط الرابع الحالي، ثم يتقاطع مع الخط السادس الجاري دراسته عند محطة السيدة عائشة، ويمتد عبر شارع صلاح سالم وطريق النصر حتى جامعة الأزهر.

كما يخترق مدينة نصر ويتبادل الخدمة مع مونوريل شرق النيل في محطة الطيران.

يستمر الخط جنوبًا حتى يتقاطع مع الطريق الدائري عند المجمع الأمني وأكاديمية الشرطة، ثم يمتد شرقًا عبر محور السادات، وصولًا إلى التجمع الأول بالقاهرة الجديدة، مرورًا بمناطق مساكن الشباب، الياسمين، البنفسج، وينتهي عند ورشة العمرة الجسيمة شمال تقاطع الطريق الدائري مع طريق السويس.

كما يتم دراسة فرع مستقبلي يربط الخط الرابع بمطار القاهرة الدولي، ليتكامل مع الخط الثالث للمترو.

المرحلة الثالثة: ربط حدائق الأشجار بميدان الحصري

تشمل المرحلة الثالثة امتدادًا بطول 16.3 كم، من محطة حدائق الأشجار إلى ميدان الحصري بمدينة 6 أكتوبر، ما يساهم في خدمة الكثافة السكانية المتزايدة بالمنطقة.

كما توفر هذه المرحلة تكاملًا مع مونوريل غرب النيل عند محطة الحصري، مما يعزز الربط بين مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد مع شبكة النقل الجماعي الحديثة.

المرحلة الرابعة: ربط العاصمة الإدارية بشبكة المترو

تمتد المرحلة الرابعة من المحطة النهائية للمرحلة الثانية وصولًا إلى محطة مطار العاصمة الإدارية الجديدة، بطول 38.7 كم.

وتأتي هذه المرحلة ضمن استراتيجية الدولة لربط العاصمة الإدارية بشبكة النقل الكهربائي الخفيف (LRT)، مما يسهل التنقل بين القاهرة والعاصمة الإدارية والعاشر من رمضان.

زيادة الطاقة الاستيعابية للنقل الحضري

بعد اكتمال تنفيذ الخط الرابع لمترو الأنفاق، من المتوقع أن يستوعب الخط حوالي 1.5 مليون راكب يوميًا، مما يعزز من كفاءة منظومة النقل الجماعي، ويقلل الازدحام المروري في القاهرة الكبرى

يمين الصفحة
شمال الصفحة