التأمين الصحي: استقبلنا في 7 أشهر 151 طلب استثنائي.. وندعو القطاع الخاص للانضمام للهيئة

عقدت الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل اجتماعها الدوري الرابع مع أعضاء بمجلسي النواب والشيوخ، في إطار حرصها على التواصل المستمر مع ممثلي الشعب لرصد التحديات التي تواجه المواطنين وسرعة حلها.

حضر الاجتماع عدد من قيادات الهيئة، من بينهم إيهاب أبو عيش، نائب رئيس مجلس الإدارة، ومي فريد، المدير التنفيذي للهيئة، إلى جانب مجموعة من النواب عن المحافظات التي تطبق المنظومة في مرحلتها الأولى.

3500 خدمة طبية مغطاة لأكثر من 4 ملايين مستفيد

أوضحت الهيئة أن إجمالي عدد الخدمات الطبية المغطاة بلغ حوالي 3500 خدمة طبية وعلاجية، يستفيد منها أكثر من 4 ملايين مواطن في المرحلة الأولى من المنظومة، مشيرةً إلى أن هذه الخدمات يتم اختيارها بعناية من خلال لجنة متخصصة، قبل اعتمادها من مجلس إدارة الهيئة.

151 طلب خدمة طبية استثنائية خلال 7 أشهر.. والموافقة على 122 منها

كشف نائب رئيس الهيئة أن الهيئة تلقت 151 طلبًا للحصول على خدمات طبية استثنائية غير مدرجة ضمن الحزمة المعتمدة، خلال الفترة من يوليو 2024 حتى يناير 2025. وبعد دراسة هذه الطلبات من قبل المجلس الاستشاري الطبي، تم الموافقة على 122 طلبًا، بينما تم رفض 29 طلبًا لعدم مطابقتها للمعايير الطبية.

تشجيع القطاع الخاص على المشاركة في المنظومة

دعت الهيئة نواب المحافظات التي تشهد تطبيق المنظومة إلى حث القطاع الخاص على الانضمام إليها، بعد استيفاء المعايير المعتمدة من هيئة الاعتماد والرقابة الصحية.

كما أكدت الهيئة انفتاحها التام على دعم القطاع الخاص وتعظيم دوره في المنظومة، مشيرةً إلى اتفاقية التمويل منخفض التكلفة التي تم توقيعها مع البنك الأهلي المصري ونقابة الأطباء، والتي دخلت حيز التنفيذ لتقديم تسهيلات ائتمانية للمستشفيات والعيادات الخاصة الراغبة في الانضمام للمنظومة.

حل 92% من الشكاوى الواردة من النواب

أوضحت مي فريد، المدير التنفيذي للهيئة، أن نسبة حل الشكاوى الواردة من النواب تجاوزت 92%، حيث تلقت الهيئة 119 شكوى، تم حل 110 منها، فيما يجري العمل على إنهاء التسع المتبقية. كما قدمت الهيئة للنواب مواد توعوية حول المنظومة، تتضمن معلومات عن طرق التسجيل، نسب المساهمة، وآليات تقديم الشكاوى، لتسهيل تواصلهم مع المواطنين وتعريفهم بالخدمات المتاحة.

تيسيرات جديدة للعاملين بالقطاع السياحي في جنوب سيناء

استعرضت الهيئة التحديات التي تواجه العاملين بالقطاع السياحي في جنوب سيناء، خاصةً غير المقيمين بالمحافظة، وأشارت إلى اتفاق تم التوصل إليه خلال اجتماع مع غرفة الفنادق السياحية، يقضي بمنح أسر العاملين المغتربين حق الاستفادة من المنظومة في حال إقامتهم الدائمة بالمحافظة وسداد الاشتراكات المستحقة.

كما تقرر توفير منافذ خدمية إضافية في المناطق النائية مثل الطور وسانت كاترين، لضمان وصول الخدمات الصحية لجميع المواطنين.

مطالب النواب لتعزيز كفاءة المنظومة

طرح النواب عدة مقترحات لتحسين الخدمات الصحية، أبرزها:

  • توسيع الشراكة مع مقدمي الخدمة من مختلف القطاعات.

  • تسهيل إجراءات اختيار مقدمي الخدمة للمستفيدين.

  • تقليل قوائم الانتظار وتحسين توافر الأدوية.

  • الاهتمام بالمناطق الحدودية والنائية.

  • تسهيل سداد الاشتراكات للعمالة غير المنتظمة.

في ختام الاجتماع، أشاد النواب بجهود الهيئة في تطوير منظومة التأمين الصحي الشامل، وحرصها على التواصل المستمر مع ممثلي الشعب لضمان تقديم خدمات صحية متميزة، مؤكدين أهمية التنسيق المستمر بين الجهات الحكومية والتشريعية لضمان استدامة نجاح المنظومة وتحقيق التغطية الصحية الشاملة لجميع المواطنين

يمين الصفحة
شمال الصفحة