التعليم تحقق في تداول أسئلة امتحانات الإحصاء والأحياء عبر مجموعات الغش

وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف

وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف

تباشر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التحقيق في ما تم تداوله من صور لأسئلة امتحاني الأحياء والجيولوجيا على جروبات الغش الإلكتروني، وذلك بعد بدء اللجان الامتحانية، حيث نشرت تلك الصفحات نماذج من الأسئلة والإجابات، إلى جانب أسئلة امتحان مادة الإحصاء الخاصة بالشعبة الأدبية.

وكان طلاب الثانوية العامة قد بدأوا اليوم أداء امتحانات مواد الأحياء لطلاب الشعبة العلمية "علوم"، والرياضيات التطبيقية لطلاب علمي رياضة، إضافة إلى مادة الإحصاء لطلاب الشعبة الأدبية. وشددت اللجان الامتحانية على ضرورة الانضباط الكامل داخل اللجان، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق أي مخالفات يتم رصدها.

وبحسب المواصفات التي حددتها الوزارة، فإن امتحان مادة الأحياء يتضمن 46 سؤالًا، من بينها سؤالان مقاليان و44 سؤال اختيار من متعدد، بإجمالي 60 درجة، موزعة بين 56 درجة للأسئلة الموضوعية و4 درجات للمقالية.
أما امتحان الرياضيات التطبيقية، فيضم 20 سؤالًا، بينها سؤالان مقاليان و18 سؤال اختيار من متعدد، ويبلغ مجموعه الكلي 30 درجة، منها 26 درجة للأسئلة الموضوعية و4 درجات للمقالية.

وفيما يخص مادة الإحصاء، يتكون الامتحان من 35 سؤالًا، منها 2 مقالي و33 اختيار من متعدد، بإجمالي 60 درجة، موزعة بواقع 56 درجة للاختيار من متعدد و4 درجات للأسئلة المقالية.

وأكدت الوزارة أن الأسئلة تم إعدادها بما يحقق التوازن بين مختلف المستويات المعرفية، بحيث تتضمن 70% من الأسئلة للمستويات البسيطة والمتوسطة، و30% للمستويات العليا، مشيرة إلى أن جميع الأسئلة صُممت وفقًا للمواصفات الفنية الدقيقة، لتكون مباشرة وواضحة وتهدف إلى قياس الفروق الفردية بين الطلاب دون تكرار في البدائل أو تشابه في الإجابات.

يمين الصفحة
شمال الصفحة