نزع الملكية بـ 9 مناطق بالقاهرة لمشروع النقل السريع

نشرت الجريدة الرسمية "الوقائع المصرية" قرار وزارة النقل رقم 334 لسنة 2026 بشأن نزع ملكية عدد من الأراضي والعقارات للمنفعة العامة، وذلك ضمن أعمال المرحلة الأولى من مشروع الأتوبيس الترددي السريع (BRT) الجاري تنفيذه على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى.

 

ويأتي القرار في إطار خطة الدولة لتطوير منظومة النقل الجماعي وتحسين كفاءة التنقل بين مناطق القاهرة الكبرى، حيث اعتبرت وزارة النقل أعمال إنشاء محطات ومواقف خدمة الركاب الخاصة بالمشروع من أعمال المنفعة العامة، بما يسمح باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتوفير الأراضي المطلوبة للتنفيذ.

 

وشمل القرار اعتماد كشوف حصر أعدتها مديرية المساحة بمحافظة القاهرة، تضمنت العقارات والمساحات الواقعة ضمن نطاق المشروع، بعد استيفاء إجراءات العرض والنشر القانونية. وتتركز المواقع المستهدفة في عدد من المحطات الحيوية، أبرزها طريق السويس، وكارفور المعادي، والنساجون الشرقيون، والأوتوستراد، والهضبة الوسطى بالمقطم، وطريق السخنة، والفريق إبراهيم العرابي، ومؤسسة الزكاة، وموقف العاشر بمدينة السلام.

 

وأكدت وزارة النقل أن إجراءات نزع الملكية ستتم وفقًا لأحكام قانون نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، مع صرف التعويضات القانونية المقررة لأصحاب الحقوق. كما وجه القرار الجهات المختصة بسرعة اتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة، بما يضمن استكمال المشروع وفق الجدول الزمني المحدد ودعم جهود الدولة في توفير وسائل نقل جماعي حديثة ومستدامة