أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، السبت، تعرض ناقلة نفط لأضرار بعد إصابتها بمقذوف مجهول المصدر أثناء إبحارها في مضيق هرمز، في حادث جديد يزيد من حدة التوتر في أحد أهم الممرات البحرية لنقل الطاقة عالميًا.
وأوضحت الهيئة، في بيان، أن ربان الناقلة أبلغ عن إصابة جسر القيادة بالمقذوف، ما تسبب في أضرار مادية، مؤكدة في الوقت ذاته أن جميع أفراد الطاقم بخير، ولم تُسجل أي آثار تلوث أو أضرار بيئية.
تحذيرات للسفن المارة
ودعت الهيئة البريطانية جميع السفن العاملة في المنطقة إلى توخي أقصى درجات الحذر، والإبلاغ الفوري عن أي تحركات أو أنشطة مشبوهة قد تهدد سلامة الملاحة.
ولم تعلن أي جهة، حتى الآن، مسؤوليتها عن الهجوم، كما لم تكشف السلطات عن هوية الناقلة أو الجهة المالكة لها.
تصعيد متبادل في المنطقة
ويأتي الحادث بعد يوم واحد من إعلان القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" تنفيذ غارات استهدفت مواقع داخل إيران، قالت إنها جاءت ردًا على هجوم استهدف سفينة تجارية في مضيق هرمز.
وفي المقابل، أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي، مساء الجمعة، تعرض رصيف ميناء بمدينة سيريك جنوب البلاد لـ"هجوم عدائي"، قبل أن يؤكد الحرس الثوري الإيراني تنفيذ ضربات استهدفت مواقع أمريكية في المنطقة ردًا على ذلك.
ممر حيوي تحت التهديد
وتشهد منطقة مضيق هرمز توترًا متزايدًا رغم مذكرة التفاهم التي وقعتها واشنطن وطهران في 18 يونيو 2026، والتي نصت على إعادة فتح المضيق أمام حركة الملاحة التجارية، بعد الاضطرابات التي شهدها خلال الحرب التي اندلعت بين الولايات المتحدة وإسرائيل وإيران في فبراير الماضي.
ويُعد مضيق هرمز أحد أهم الممرات البحرية في العالم، إذ تمر عبره نسبة كبيرة من صادرات النفط والغاز، ما يجعل أي تصعيد أمني فيه محل اهتمام ومتابعة دولية واسعة.




