الكهرباء تقدم تسهيلات جديدة للمواطنين لتحويل العدادات الكودية لشرائح

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الأحد، عن حزمة من التسهيلات الجديدة الموجهة لأصحاب العدادات الكودية، بهدف تمكينهم من تحويلها إلى عدادات قانونية رسمية تعمل بنظام شرائح الاستهلاك المنزلي، وذلك في إطار جهود الدولة لتقنين أوضاع المشتركين وضمان استقرار الخدمة.

 

وحددت الوزارة فئتين رئيسيتين يحق لهما الاستفادة من هذه التسهيلات الجديدة وتحويل العداد الكودي إلى عداد مسبوق الدفع يحمل اسم مالك العقار، وهما:

 

-أصحاب العقارات المرخصة: تشمل المواطنين المقيمين في عقارات صادر لها رخصة بناء رسمية من الحي أو مجلس المدينة، والذين اضطروا سابقًا لتركيب "عداد كودي" مؤقت بسبب تأخر المقايسات؛ حيث يمكنهم الآن التقدم فورًا لنقل ملكية العداد بأسمائهم طالما أن العقار خالٍ من المخالفات.

 

-المتصالحون في مخالفات البناء: تضم المواطنين الذين أتموا إجراءات التصالح مع الدولة وحصلوا على النموذج النهائي (نموذج 8 أو 10)، إذ يحق لهم بموجب هذا النموذج تحويل العداد الكودي إلى عداد رسمي مسجل ببياناتهم الشخصية.

 

وأوضحت وزارة الكهرباء أن هذا التحول يمنح المشتركين عدة مزايا استراتيجية وقانونية تسهم في استقرار تعاملاتهم، وأبرزها:

 

-إثبات الملكية القانونية: تسجيل العداد باسم المواطن رسمياً، مما يعزز ويثبت حقوقه القانونية في الوحدة السكنية.

 

-مستند رسمي معتمد: إمكانية استخدام إيصال شحن الكهرباء كمستند رسمي يُعتد به أمام الجهات الحكومية، والمحاكم، والبنوك.

 

-استقرار المحاسبة المالية: إنهاء عهد الغرامات المالية أو محاضر سرقة التيار الكهربائي المرتبطة بالوضع المؤقت السابق، والتحول إلى نظام محاسبة عادل ومنتظم بناءً على شرائح الاستهلاك الفعلي.

 

واختتمت الوزارة بيانها بالإشارة إلى أن عملية التحويل تتم رقمياً بالكامل داخل المنظومة؛ حيث يتم تعديل بيانات المشترك من النظام الكودي (الذي يعتمد على رقم مسلسل فقط) إلى نظام قانوني معتمد يحمل اسم المواطن وثبوتیاته الإدارية.

 

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الأحد، عن حزمة من التسهيلات الجديدة الموجهة لأصحاب العدادات الكودية، بهدف تمكينهم من تحويلها إلى عدادات قانونية رسمية تعمل بنظام شرائح الاستهلاك المنزلي، وذلك في إطار جهود الدولة لتقنين أوضاع المشتركين وضمان استقرار الخدمة.

 

وحددت الوزارة فئتين رئيسيتين يحق لهما الاستفادة من هذه التسهيلات الجديدة وتحويل العداد الكودي إلى عداد مسبوق الدفع يحمل اسم مالك العقار، وهما:

 

-أصحاب العقارات المرخصة: تشمل المواطنين المقيمين في عقارات صادر لها رخصة بناء رسمية من الحي أو مجلس المدينة، والذين اضطروا سابقًا لتركيب "عداد كودي" مؤقت بسبب تأخر المقايسات؛ حيث يمكنهم الآن التقدم فورًا لنقل ملكية العداد بأسمائهم طالما أن العقار خالٍ من المخالفات.

 

-المتصالحون في مخالفات البناء: تضم المواطنين الذين أتموا إجراءات التصالح مع الدولة وحصلوا على النموذج النهائي (نموذج 8 أو 10)، إذ يحق لهم بموجب هذا النموذج تحويل العداد الكودي إلى عداد رسمي مسجل ببياناتهم الشخصية.

 

وأوضحت وزارة الكهرباء أن هذا التحول يمنح المشتركين عدة مزايا استراتيجية وقانونية تسهم في استقرار تعاملاتهم، وأبرزها:

 

-إثبات الملكية القانونية: تسجيل العداد باسم المواطن رسمياً، مما يعزز ويثبت حقوقه القانونية في الوحدة السكنية.

 

-مستند رسمي معتمد: إمكانية استخدام إيصال شحن الكهرباء كمستند رسمي يُعتد به أمام الجهات الحكومية، والمحاكم، والبنوك.

 

-استقرار المحاسبة المالية: إنهاء عهد الغرامات المالية أو محاضر سرقة التيار الكهربائي المرتبطة بالوضع المؤقت السابق، والتحول إلى نظام محاسبة عادل ومنتظم بناءً على شرائح الاستهلاك الفعلي.

 

واختتمت الوزارة بيانها بالإشارة إلى أن عملية التحويل تتم رقمياً بالكامل داخل المنظومة؛ حيث يتم تعديل بيانات المشترك من النظام الكودي (الذي يعتمد على رقم مسلسل فقط) إلى نظام قانوني معتمد يحمل اسم المواطن وثبوتیاته الإدارية.