الخبراء:الاستثمار في الرمال هدف قومي يحقق التنمية المستدامة

??????? ???? ???? ???? ??????? ?????????

??????? ???? ???? ???? ??????? ?????????

قال الدكتور صلاح عرفة خبير التنمية المستدامة وأستاذ الفيزياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، إن الثروات الطبيعية في مصر مازالت غير مستغلة بشكل كبير خاصة في مشروعات الطاقة المتجددة واستخراج الثروات التعدينية مثل استخراج معادن السيلكا بالرمال البيضاء التي يتم استخدامها في صناعة الزجاج ولكن للآسف يتم تصديرها في صورتها الخام وتستوردها مصر في صورة منتجات نهائية باهظة التكاليف.

أضاف عرفة، خلال الندوة التي نظمتها لجنة البيئة بجمعية رجال الأعمال المصريين، بعنوان: "الاستثمار في رمال وشمس مصر: أمثلة وتجارب محلية"، أن الأركان الاربعة للمستقبل هي إحداث تنمية مستدامة في محافظات البحر الأحمر ومطروح والوادى الجديد بالإضافة إلى سيناء، مشيرًا إلى أن تلك المحافظات تستحوذ على 74% من مساحة مصر.

وأكد عرفة على أن تحقيق تنمية مستدامة لتلك المحافظات من خلال استغلال مواردها وثرواتها الطبيعية يتطلب تضافر الجهود بين مؤسسات المجتمع المدن وجمعيات رجال الأعمال والدولة لتنمية المجتمعات والقرى الصغيرة والتي يطلق عليها "قرى التوابع" والتي تحتل قاعدة الهرم السكانى والمعرفى والمالى.

وشدد على دور جمعية رجال الأعمال المصريين في النهوض بالتنمية الشاملة من خلال تبنى أهداف التنمية بمساعدة الشباب وتوفير دراسات جدوى لإقامة المشروعات وتشجيع الشباب للدخول في منظومة الاقتصاد الرسمى والترويج للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خاصة الصناعات المغذية للمشروعات الكبرى لتساهم في الدخل القومى وجذب المعرفة والتكنولوجيا التي تعد أهم مقومات الصناعة في أي بلد.

ودعا خبير التنمية المستدامة وأستاذ الفيزياء بالجامعة الأمريكية أعضاء الجمعية ولجنة البيئة بالمشاركة في تنظيم زيارة ميدانية لصحراء مصر خاصة للتعرف على الثروات التعدينية بالرمال البيضاء، لافتا إلى أن بعض الدول وخاصة ألمانيا يقومون برحلات شارتر لزيارة الرمال البيضاء وهو ما يمكن استغلاله ليس فقط في استخراج المعادن وانما في الترويج السياحى.

وعرض عرفة أحد أحدث النماذج المتطورة للصناعات الالمانية في تصنيع شنطة تعمل بالطاقة الشمسية يتم توصيلها بـ" power bank" لتخزين الطاقة الكهربائية واستخدامها في شحن بطاريات الموبيل واللاب توب بالإضافة لعرض لنماذج لبعض القرى المصرية التي اصبحت تعتمد على الطاقة الشمسية، وغيرها من النماذج التطورة.

من جانبه رحب الدكتور على القريعى رئيس لجنة البيئة بجمعية رجال الأعمال، بإعداد زيارة استكشافية لصحراء مصر للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في رمال وشمس وصحراء مصر،مشيرًا إلى أن نشر فكر التنمية المستدامة واشراك القطاع الخاص في خطة الدول للتنمية المجتمعية بما يتوافق مع أهداف ورؤية مصر 2030 يأتى على رأس أولويات وأهداف لجنة البيئة بجمعية رجال الأعمال.

وشدد القريعى على أن جمعية رجال الأعمال مؤسسة غير هادفة للربح ولا تدخل ضمن مشروعات استثمارية وانما دورها في الترويج لفرص الاستثمار ومساندة القطاع الخاص وإمداده بالمعلومات وإعداد دراسات الجدوى لفرص حقيقية يمكن ترجمتها لمشروعات على أرض الواقع.

يمين الصفحة
شمال الصفحة