"نيوم" أكبر مشروع اقتصادي عربي.. بناءه سيكون على الحدود المصرية السعودية الأردنية.. وتكلفة إنشاءه تتعدى الـ 500 مليار دولار

في شمال غرب المملكة، على مساحة 26.5 ألف كيلو متر مربع، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كيلو متراً، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2500 متر، ترغب المملكة العربية السعودية مع أشقائها الأردن ومصر، في إقامة أكبر مشروع اقتصادي عربي المسمى بـ"نيوم".

ففي أكتوبر الماضي، كان قد أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عن خطة إنشاء منطقة "نيوم"، والتي سيتم تنفيذها باستثمارات تبلغ 500 مليار دولار.

وكانت المملكة قد أعلنت في وقتٍ سابق، إرساء عقود تطوير منطقه نيوم الاقتصاديه على مجموعة من الشركات المحلية، وطلبت منها  تشييد خمس قصور هناك.

وتتفاوض الرياض حاليًا مع 7 شركات سياحة وملاحة تهدف إلى بناء موانئ خاصة باليخوت.

ومن المقرر أن تشارك مصر من خلال تطوير منطقتي شرم الشيخ والغردقة.

وتم الإعلان عن أن هذه الأراضي الواقعة بمحاذاة البحر الأحمر، سيتم وضعها بصندوق قيمته 10 مليارات دولار مابين كلًا من مصر والسعودية.

فيما أكدت المملكة السعودية، أنها ستقوم بإنشاء 7 نقاط جذب بحرية سياحية، ما بين مدن ومشروعات في "نيوم"، بالإضافة إلى 50 منتجعًا و4 مدن صغيرة في مشروع سياحي منفصل بالبحر الأحمر، في حين ستركز مصر على تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة.

وأوضح بن سلمان، أن المشروع الثلاثي سيقام على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية السعودية، بحيث ستكون أول منطقة خاصة ممتدة بينهم.

ويعتبر موقع المشروع هو المدخل الرئيسي لجسر الملك سلمان، الذي تعتزم مصر والسعودية إقامته بينهما.

وأضاف ولي العهد قائلًا: "سيتم دعم نيوم بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام القادمة من قبل المملكة العربية السعودية، وصندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين".

 

 

يمين الصفحة
شمال الصفحة