كواليس الساعات الأخيرة قبيل انطلاق الانتخابات الرئاسية.. القوات المسلحة والشرطة تعلنان الاستنفار بالمحافظات.. والطائرات العسكرية تنقل القضاة للمناطق النائية

???? ???????

???? ???????

 

تعكف مؤسسات الدولة على وضع لمساتها الأخيرة استعدادا للانتخابات الرئاسة المزمع انعقادها أيام 26 و27 و28 الجاري داخل مصر، التى يتافس فيها كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي والمهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد.

 

وقبل ساعات، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، بدء فترة الصمت الدعائى الثانى، للانتخابات الرئاسية، وذلك في تمام الساعة 12 صباح السبت، والتى يتم فيها وقف الدعاية الانتخابية لمرشحى الرئاسة.

 

ويستمر الصمت الانتخابى على مدار السبت والأحد؛ لتبدأ فترة الاقتراع في الداخل على مدار الأيام 26 و27 و28 مارس الجارى، حيث تحظر كافة الأنشطة الدعاية لمرشحى الرئاسة، سواء بعقد المؤتمرات أو الندوات وتعليق الملصقات وغيرها من الأنشطة.

 

وفي السياق ذاته، استلم القضاة، المظاريف الانتخابية التى تتضمن بطاقات الاقتراع كشوف الناخبين ومحاضر الفرز والاقتراع من المحاكم الابتدائية، ومن داخل الصالات الرياضية المغطاة، على أن يتوجه القضاة إلى لجانهم الفرعية يوم الأحد حتى يضمنوا فتح اللجان في مواعيدها من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً أول أيام الانتخابات الذى يوافق يوم الإثنين.

 

وكان الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، صدق على تخصيص عدد من طائرات النقل العسكرية لنقل أعضاء الهيئات القضائية المشرفة على الانتخابات الرئاسية بالأماكن النائية والمنعزلة.

 

وذكرت الوزارة، في بيان لها: يأتي ذلك استمرارا للتدابير والإجراءات المكثفة التي تبذلها القوات المسلحة لتأمين العملية الانتخابية، ولتسهيل مهمة القضاة وتخفيف العبء عنهم وضمان استلام اللجان في التوقيتات المحددة لها.

 

وأضاف البيان: أعرب القضاة عن شكرهم واعتزازهم للقوات المسلحة ودورها الوطني كضمير لأمتها وحارسا أمينا على إرادة الشعب المصري العظيم.

 

وعلى الجانب الأخر، اتخذت القيادة العامة للقوات المسلحة، عددا من الترتيبات والإجراءات لمعاونة وزارة الداخلية فى تنظيم الانتخابات الرئاسية على مستوى الجمهورية، وتوفير المناخ الآمن للمواطنين للإدلاء بأصواتهم أيام 26 و27 و28 مارس الجارى، وذلك تنفيذا لتوجيهات الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى.

 

وتشترك القوات المسلحة في تأمين العملية الانتخابية بعناصرها في نطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية وقيادات وهيئات وإدارات القوات المسلحة، بالتنسيق مع أجهزة وزارة الداخلية واللجنة العليا للانتخابات وكل الأجهزة المعنية، وحرصت القيادة العامة للقوات المسلحة على التأكد من تفهم كل القوات المشاركة للمهام المكلفة بها، لحماية المواطنين والتصدى لكل التهديدات التى يمكن أن تشهدها عملية تأمين اللجان والمراكز الانتخابية.

 

وشملت الاستعدادات التدريب على كيفية معاونة المواطنين، والتصرف في مواجهة المواقف الطارئة، بالتعاون مع قوات الشرطة وعناصر الأمن فى محيط اللجان، بالاستفادة من الخبرات السابقة التى اكتسبتها عناصر القوات المسلحة خلال الجولات الانتخابية الماضية، مع تنفيذ بيانات عملية على مستوى الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية، لتوضيح أسلوب تأمين المراكز الانتخابية بالتنسيق مع عناصر الشرطة المدنية، مع اتخاذ كل الترتيبات لمراقبة وتأمين العملية الانتخابية بكل المحافظات باستخدام طائرات المراقبة الأمنية والتصوير الجوى وسيارات البث المباشر؛ لنقل صورة حية للأحداث والإبلاغ الفورى عن أي أعمال تعرقل سير العملية الانتخابية لمركز العمليات الرئيسى للقوات المسلحة والمراكز الفرعية بالمحافظات والجيوش الميدانية والمناطق العسكرية، لاتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها.

 

يُذكر أن هذه التحركات تأتى فى الوقت الذى أتمت فيه الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية استعداداتها للانتشار والمعاونة فى تأمين المواطنين بمحيط المراكز والمقرات الانتخابية، والتلقين الكامل لكل العناصر المشاركة فى العملية، حول كيفية التعامل مع المواقف المختلفة التى قد تعوق المواطنين خلال العملية الانتخابية.

 

وتشارك القوات المسلحة بعناصرها من الجيش الثانى الميدانى فى تأمين العملية الانتخابية بمحافظات الدقهلية والشرقية ودمياط والإسماعيلية وبورسعيد وشمال سيناء، وتشارك قوات الجيش الثالث الميدانى فى عملية التأمين بمحافظات السويس وجنوب سيناء والبحر الأحمر، وتشارك المنطقة المركزية العسكرية وعناصر الدعم من قيادات وهيئات وإدارات القوات المسلحة فى تأمين محيط اللجان داخل القاهرة والجيزة والمنوفية والقليوبية والفيوم وبنى سويف والمنيا، وتعاون المنطقة الغربية العسكرية فى تأمين انتخابات مطروح .

 

كما أتمت المنطقة الشمالية العسكرية استعداداتها لتأمين العملية الانتخابية فى محافظات الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والغربية، وتشارك المنطقة الجنوبية العسكرية فى التأمين بمحافظات أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والوادى الجديد، وتعاون عناصر من القوات البحرية وحدات المنطقة الشمالية العسكرية في تأمين اللجان وحدود مصر الساحلية.

 

وعلى صعيد الاستعدادات نفسها، تشارك القوات الجوية بعناصر دعم وتنظيم طلعات للتأمين والتصوير الجوى لتأمين العملية الانتخابية فى كل محافظات الجمهورية، واستعدت عناصر من وحدات الصاعقة لمعاونة التشكيلات التعبوية فى تأمين اللجان والمراكز الانتخابية، كما تشارك عناصر المظلات بعدد من المجموعات القتالية، ووحدات التدخل السريع التى تعمل كاحتياطات قريبة لدعم عناصر التأمين فى التصدى للأعمال العدائية، وتشارك عناصر الشرطة العسكرية الشرطة المدنية فى تنظيم دوريات متحركة ونقاط تأمين ثابتة فى محيط اللجان.

 

وإلى جانب هذا، تعزز عناصر من القوات المسلحة إجراءات التأمين للمنشآت المهمة والأهداف الحيوية بالدولة، بالتعاون مع عناصر وزارة الداخلية، واتخاذ كل إجراءات اليقظة لتأمين المجرى الملاحى لقناة السويس، ومنع محاولات التسلل والتهريب على كل الاتجاهات الاستراتيجية للدولة، والتصدى لأي عدائيات محتملة من شأنها عرقلة العملية الانتخابية.

 

 

يمين الصفحة
شمال الصفحة