أمام العدالة: «خلية وزارة الداخلية» و«أنصار بيت المقدس».. أبرز محاكمات اليوم

?????

?????

تشهد اليوم الثلاثاء، محاكم القاهرة والجيزة العديد من المحاكمات المهمة التي تهم الرأي العام، أبرزها:

 

محاكمة 213 متهمًا بـ«تنظيم بيت المقدس» الإرهابي

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حس فريد، محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم "بيت المقدس"، لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين فتحي الرويني وخالد حماد، وسكرتارية أيمن القاضي ووليد رشاد.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة فى حركة حماس "الجناح العسكرى لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

 

محاكمة نجل الفنان المرسي أبو العباس بتهمة قتل زوجته

تنظر محكمة جنايات الجيزة والمنعقدة بعابدين، ثاني جلسات محاكمة «صلاح» نجل الفنان الراحل المرسي أبوالعباس، لاتهامه بقتل زوجته وطفلتيه، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، يوم 19 يونيو الماضي بشارع العشرين ببولاق الدكرور.

وتعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد علاء الدين عباس، وعضوية المستشارين جمال رزق وهشام بشر وحسن قنديل وسكرتارية أحمد رجب.

وجاء قرار النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، بإحالة المتهم إلى المحاكمة الجنائية العاجلة، يوم 10 يوليو الماضي، بعدما انتهت نيابة جنوب الجيزة بإشراف المستشار حاتم فاضل، المحامي العام الأول لنيابات جنوب الجيزة، من التحقيق مع المتهم، وأسندت إليه ارتكاب جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد لزوجته «هبة» وطفلتيه «جنة الله» و«حبيبة»، خنقًا.

وأكدت تحريات مباحث الجيزة، أن المتهم قتل زوجته على سجادة الصلاة، خنقًا بـ««إيشارب»، وبناته الأولى خنقًا بسلك تليفون، والثانية كتم نفسها بـ«وسادة»، داخل شقتهم بسبب تراكم الديون عليه وسوء حالته النفسية.

واعترف المتهم أمام النيابة بارتكاب الواقعة، وقال إنه توجه إلى كافيه لمشاهدة مباراة مصر وروسيا وعقب المباراة عاد مرة أخرى، وأبلغ الشرطة واختلق واقعة سرقة حقيبة بداخلها مبلغ 340 ألف جنيه لإبعاد الشبهة عنه، حتى كشفت المباحث تفاصيل الجريمة، بعدما تبين سلامة منافذ الشقة  وعدم وجود آثار عنف.

 

إعادة محاكمة يوسف بطرس غالي بتهمة الإضرار بالمال العام

تنظر الدائرة التاسعة برئاسة المستشار سيد عبد العزيز التوني، وعضوية المستشارين على أحمد صقر وأيمن عبد الرازق، أولى جلسات إعادة إجراءات محاكمة يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق على الحكم الصادر ضده غيابيا بالسجن المشدد 15 سنة وعزله من وظيفته وإلزامه برد مبلغ 35 مليونًا و791 ألف جنيه وبغرامة مساوية لقيمة هذا المبلغ لاتهامه بالإضرار العمدي بأموال الجهة التي يعمل بها.

وكانت النيابة قد أسندت إلى المتهم أنه خلال الفترة من 2004 حتى 2011 بدائرة قسم مدينة نصر ثان أصدر قرارا وزاريا رقم 165 لسنة 2005، والذي تمت بموجبه تجميع نوعيات معينة من السيارات المنتقاة المتحفظ عليها على ذمة مالكيها لدى مصلحة الجمارك بداخل ساحة جمركية ملحقة بوزارة المالية، وتصرف في هذه السيارات دون موافقة مالكيها بتخصيص 6 سيارات منها لموكبه الشخصي و96 سيارة لجهات أخرى.

وتبين أن تلك السيارات بقيمة 35 مليونا و791 ألف جنيه، ما أدى لاستهلاك هذه السيارات بغير وجه حق وانخفاض ثمنها بالمخالفة للقانون رقم 66 لسنة 1963 المعدل بشأن الجمارك ولائحته التنفيذية، التي تقضي بالاحتفاظ بهذه السيارات بحالتها لتسليمها لمالكيها بعد سداد الرسوم أو بيعها وإيداع نصيب مالكها بخزانة مصلحة الجمارك.

 

محاكمة المتهمين بأحداث فض النهضة

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، إعادة إجراءات محاكمة 44 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«أحداث فض اعتصام النهضة».

تعقد الجلسة برئاسة المستشار سامح سليمان وعضوية المستشارين محمد عمار والسعيد محمود وسكرتارية سيد حجاج.

كانت النيابة قد أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات بتهمة التجمهر هدفه تكدير الأمن والسلم العام وتعريض حياة المواطنين للخطر، ومقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وقطع الطرق ومناهضة ثورة 30 يونيو.

 

الحكم على متهم بأحداث عين شمس

تصدر الدائرة 15 إرهاب بمحكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، الحكم في إعادة محاكمة المتهم أحمد عيد ربيع بقضية"أحداث عين شمس".

يصدر الحكم برئاسة المستشار شعبان الشامي، وعضوية المستشارين محمد كامل عبد الستار، وأسامة عبد الظاهر، وسكرتارية أيمن القاضي وأحمد رضا.

وكان المتهم قد واجه اتهامات بأنه وآخرون في غضون 17 يناير 2014 بدائرة عين شمس، انضموا وآخرون مجهولون لعصابة هاجمت طائفة من السكان، وقاومت السلطات بالسلاح، عندما حاولوا فض تجمهرهم لفتح الطريق وتأمين المنطقة وكان ذلك بغرض إرهابي.

 

محاكمة خفير بتهمة قتل طفل لسرقته

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة المتهم رضا محمد حسني "خفير"، لاتهامه بقتل طفل عمدًا لسرقته.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار صبحي اللبان وبعضوية المستشارين هانى عبد الحليم ومحمد شعبان وخالد أبو الليل، وأمانة سر علاء حمزة وإسلام عاشور.

وأسندت النيابة للمتهم رضا محمد حسني محمد "غفير"، قتل المجني عليه مصطفى أبو بكر عبد الفتاح محمد عمدًا، وذلك بأن سدد له عدة طعنات باستخدام السلاح الأبيض "سكين"، على إثر مقاومته له أثناء ارتكاب جناية السرقة فحدثت الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية التي أودت بحياته قاصدًا من ذلك قتله كون المجني عليه طفلا، كما أسندت النيابة للمتهم تهمة سرقة المنقولات الخاصة بالمجني عليه مصطفى أبو بكر عبد الفتاح محمد.

 

محاكمة سفاح الجمالية و3 آخرين باستعراض القوة

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد أحمد عطية، وبعضوية المستشارين حسن حسين عيسى ووليد محمد، محاكمة "طارق تلجة" الشهير "بسفاح الجمالية" و3 آخرين، بتهمة استعراض القوة والقتل العمد.

وأسندت النيابة للمتهم عمر عبد ربه، وشهرته "طارق تلجة"، وعبد الرحمن صلاح، وشهرته "عبده البيه"، وهاني عمر عبد ربه هارب، ومصطفى عاطف، أنهم استعرضوا القوة ولوحوا بالعنف ضد المجني عليهم "سكر محمد مصطفى، وزينب سرور حسانين، وعبد الرحمن سكر محمد"، بقصد بث الخوف في نفوسهم وإلحاق الأذى بهم بغرض فرط السطوة عليهم، وكان من شأن أفعالهم إلقاء الأذى بهم وإلقاء الرعب في نفوسهم وتكدير أمنهم وسكينتهم وتعريضهم للخطر حال كونهم حاملين أسلحة نارية وبيضاء على النحو المبين بالتحقيقات.

كما أسندت النيابة للمتهمين تهمة القتل العمد، حيث قتلوا المجني عليه "سكر" عمدًا من غير سبق إصرار وترصد، بعد أن نشب الخلاف بينهم وتوجهوا إلى المكان الذي أيقنوا سلفَا وجوده فيه، وما أن ظفروا به وحيدًا حتى انقضوا عليه بأدوات بطشهم.

 

الحكم باعادة إجراءات محاكمة متهمين بخلية وزارة الداخلية

تصدر محكمة جنايات جنوب القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، حكمها بإعادة إجراءات محاكمة متهمين اثنين صادر ضدهما حكم غيابي بالسجن خمس سنوات في اتهامهما مع آخرين ومنصور أبو جبل بالتحريض على جهة عملهم بالمخالفة للقانون، وتحريض المواطنين ضد وزارة الداخلية في القضية التي اشتهرت إعلاميًا بـ"خلية وزارة الداخلية".

وسبق أن أصدرت المحكمة أحكامًا بالسجن ما بين 3 إلى 5 سنوات بحق 13 متهمَا من أمناء ورقباء الشرطة.. وكانت المحكمة عاقبت 11 متهمًا (حضوريًا) بالسجن لمدة 3 سنوات، ومعاقبة متهمين اثنين آخرين (هاربين) بالسجن لمدة 5 سنوات، على خلفية إدانتهم بارتكاب جرائم التجمهر وتحريض زملائهم من أمناء الشرطة على تعطيل العمل والإضراب بالمخالفة لأحكام القانون، على نحو من شأنه الإضرار بمصالح جهة عملهم (جهاز الشرطة) وتحريض المواطنين ضد الشرطة.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين، اتهامات منها محاولة التحريض على جهة عملهم وهي وزارة الداخلية، وذلك من خلال التخطيط للظهور في إحدى البرامج التليفزيونية، وارتكابهم جرائم التحريض على تعطيل العمل داخل جهة عملهم على نحو يخالف القانون، والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون.

يمين الصفحة
شمال الصفحة