أمام العدالة: الحكم على معاون مباحث وأمين شرطة المقطم .. «أحداث جامعة الأزهر».. أبرز محاكمات اليوم

?????

?????

تشهد اليوم الأحد، محاكم القاهرة والجيزة العديد من المحاكمات الهامة التي تهم الرأي العام، أبرزها:

 

محاكمة المتهمين بأحداث جامعة الأزهر

تنظر محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إعادة محاكمة 7 متهمين، فى أحداث حريق كلية التجارة بجامعة الأزهر عام 2013.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسين قنديل وعضوية المستشارين عفيفى عبد الله المنوفى وخالد نصار وسكرتارية أيمن القاضى.

والمتهمون هم: أسامة زيد وعلي قاعود ومحمد يسري ومصطفى عبد الموجود وعمر عبد العال وعدي محمد، وآخر.

وكانت النيابة، قد وجهت إلى متهمين تهمًا تتعلق بقيامهم بالاشتراك وآخرين لإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، بقصد إعلان الفوضى، وتنظيم تجمهر الغرض منه الإتلاف العمدي للممتلكات العامة بجامعة الأزهر، بالإضافة إلى قيامهم بتهديد موظفين عموميين، واستعراضهم القوة، وتلويحهم بالعنف في أحداث الشغب التي شهدتها الجامعة.

 

إعادة محاكمة المتهمين بأحداث عنف مدينة نصر

تنظر محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إعادة محاكمة 8 متهمين بأحداث عنف مدينة نصر التي وقعت أحداثها في 28 ديسمبر 2013..

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسين قنديل وعضوية المستشارين محمد سعيد الشربينى وسامى زين الدين وعفيفى عبد الله المنوفى وبسكرتارية ممدوح عبد الرشيد وحسام عبد الرسول.

وكانت محكمة النقض قد قضت بإلغاء أحكام الإدانة الصادرة ضد المتهمين بالسجن 5 سنوات لكل منهم وقررت إعادة محاكمتهم من جديد أمام دائرة أخرى.

وكانت النيابة قد أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية بعد أن أسندت إليهم عددا من التهم أهمها ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة إرهابية، والتجمهر والتظاهر دون تصريح، والعمل على قلب نظام الحكم وإسقاط دستور الدولة والاعتداء على المنشآت العامة والخاصة واشتراكهم مع آخرين فى تجمهر موْلف من أكثر 5 أشخاص، من شأنه أن يجعل السلم العام فى خطر.

 

إعادة محاكمة 16 متهما بالتمويل الأجنبى

تنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة، إعادة محاكمة 16 متهما في القضية المعروفة إعلاميًا بـالتمويل الأجنبي بعد أن ألغت محكمة النقض الصادرة

وكانت النيابة قد أحالت للمحاكمة في هذه القضية 43 متهما منهم 14 مصريا و29 أمريكيا وأوروبيا وعربيا، ووجهت إليهم تهمًا بتلقي معونات أجنبية بلغت قيمتها 60 مليون دولار، من خلال 68 منظمة حقوقية وجمعية أهلية تعمل في مصر بدون ترخيص.

وكانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مكرم عواد، قد عاقبت في يونيو 2013، 27 متهمًا غيابيًا، بالسجن 5 سنوات بينهم 18 أمريكيًا والباقيين من جنسيات مختلفة جميعهم مسئولين بفروع منظمات أجنبية في مصر، كما عاقبت محكمة جنايات القاهرة 5 متهمين حضوريًا بالحبس سنتين منهم أمريكي وألمانية و3 مصريين، وعاقبت 11 مصريًا آخرين حضوريًا بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ، وغرمت كل متهم ألف جنيه.

تعود أحداث القضية إلى عام 2011، التي اتهم فيها عدد من منظمات المجتمع المدني، والجمعيات الأهلية بالعمل دون ترخيص، والحصول على تمويل من الخارج دون الخضوع إلى الرقابة، كما وجه الاتهام أيضا إلى عددٍ من الشخصيات العامة، بجانب 19 شخصًا يحملون الجنسية الأمريكية، وبعد عامين من فتح الملف تم ترحيل 17 ناشطًا أمريكيًا متهمين إلى بلادهم.

في مارس عام 2015، أعيد فتح ذات القضية، ووجهت النيابة العامة للمتهمين عددًا من التهم، أولها هو تأسيس وإدارة فروع لمنظمة دولية بغير ترخيص من الحكومة المصرية، قاموا من خلالها بتنفيذ تدريب سياسي لأحزاب، ودعم حملات انتخابية لممثلي أحزاب سياسية، وحشد ناخبين للانتخابات البرلمانية بغير ترخيص.

جاءت من ضمن الاتهامات أيضًا، إعداد تقارير بأنشطة المنظمة الدولية وإرسالها إلى المركز الرئيسي بالولايات المتحدة الأمريكية، وتمويل أشخاص وكيانات غير حكومية وبغير ترخيص بما يخل بسيادة الدولة المصرية، والحصول تمويل مباشر على حساباتهم البنكية ومن خلال شركات تحويل الأموال وبطاقات ائتمان خاصة متصلة بحسابات بنكية خارج مصر، مقابل ممارسة نشاط محل التهمة الأولى.

 

الحكم على معاون مباحث وأمين شرطة المقطم

تصدر محكمة جنايات القاهرة، حكمها على معاون مباحث قسم المقطم، وأمين شرطة بتهمة قتل "عفروتو".

تعقد الجلسة، برئاسة المستشار جعفر نجم الدين، وعضوية المستشارين أحمد الغندور، وهشام السيد.

وكشفت التحقيقات أنه في 5 يناير الماضي، ألقى ضابط وأمين شرطة بقسم المقطم، القبض على محمد عبد الحكيم "عفروتو" في غير الأحوال التي تصرح فيها القوانين واللوائح للقبض على ذوي الشبهة بأن قاما باستيقافه وضبطه دون سند إجرائي مشروع وعذباه بدنيا وتعديا عليه ضربًا وصفعًا بالأيدي حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

أرجع تقرير الطب الشرعي وفاة المجني عليه إلى أنه يعاني من انسكاب دموي رأسي الوضع مقابل الضلع السابع الأيسر على الخط الإبطي الأمامي وكسر بالضلع السابع الأيسر وكدمة بالحافة السفلية في الفص السفلي للرئة اليسرى وتهتكات شديدة بالطحال ونزيف دموي إصابي بتجويف البطن.

وأحالت النيابة العامة، فى 15 يناير الماضى، المتهمين لمحكمة الجنايات بتهمتي ضرب أفضى إلى موت، والاحتجاز دون وجه حق للمجني عليه.

 

محاكمة المتهمين بالذكرى الثالثة للثورة

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، إعادة إجراءات محاكمة 120 متهما فى القضية المعروفة إعلاميا ب"أحداث الذكرى الثالثة للثورة"

كانت النيابة أسندت للمتهمين عددًا من الاتهامات من بينها: القتل والشروع في القتل والتجمهر واستعراض القوة والتلويح بالعنف والإتلاف العمدي للممتلكات العامة، إلى جانب تكدير السلم العام على نحو يخالف القانون.

 

محاكمة سائق زوجة محمد رمضان في القتل الخطأ

تنظر محكمة جنح مركز إمبابة وكرداسة محاكمة سائق الفنان محمد رمضان فى اتهامه بالقتل الخطأ لسودانى الجنسية والإصابة الخطأ لـ3 أشخاص بينهم تايلنديون فى حادث تصادم أعلى محور 26 يوليو.

كان المستشار وليد سراج المحامى العام الأول لنيابات كرداسة قد أحال سائق زوجة الفنان محمد رمضان الى المحاكمة العاجلة أمام محكمة الجنح، وأشارت التحقيقات التى باشرها إسلام شاكر مدير نيابة كرداسة ومركز إمبابة أنه أثناء سير سيارة هيونداى فيرنا تابعة لإحدى شركات التوصيل أعلى محور 26 يوليو قبل نفق فودافون باتجاه ميدان لبنان تقل 5 أشخاص سائق وآخر مصرى وزوجته تايلندية وصديقهم تايلندى والخامس سودانى الجنسية متوجهين لاستلام السودانى عملا فى أحد المطاعم انفجر الإطار الأمامى الأيسر للسيارة ما أدى إلى اصطدامها بالرصيف ثم توقفها بعرض الطريق.

كما أشارت التحقيقات إلى أنه فور توقف السيارة بعرض الطريق قدمت سيارة كرايسلر سوداء اللون تستقلها زوجة الفنان محمد رمضان وصديقتها ويقودها سائق زوجة الفنان فاصطدمت بالسيارة المتوقفة من الجانب الأيمن ما أدى لإصابة 3 من مستقلى السيارة الهيونداى المصرى وزوجته التايلندية والتايلندى الآخر بكدمات والتواءات وجروح طفيفة بينما أصيب صديقهم السودانى 41 سنة بشدة فى الرأس أدت إلى دخوله فى غيبوبة نتيجة إصابته بنزيف وتم نقله إلى المستشفى وفارق الحياة بعدها بساعة متأثرًا بإصابته.

وأصيبت زوجة الفنان محمد رمضان وصديقتها بكسور بالقدمين بينما تهشمت السيارة الهيونداى بالكامل وتهشمت مقدمة "كبوت" سيارة زوجة رمضان، وجهت النيابة للسائق المتهم "عبد العزيز.ا" 27 سنة، تهمتى القتل الخطأ للمتوفى السودانى والإصابة الخطأ لـ 3 آخرين، وأمرت بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات، وفور ورود التحريات حول الواقعة وسماع أقوال المصابين تمت إحالة المتهم إلى محكمة جنح كرداسة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة