«عروس الإسكندرية الثقافية» تحتفي بمرور 10 سنوات على تنظيم مسابقة الخط العربي

???? ??????

???? ??????

بعد مرور 10 سنوات على تنظيم مسابقة الخط العربي على مستوى طلاب المدارس بإدارات المحافظة، يحتفي مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية ، وذلك بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية.

وتدور الفكرة الأساسية للمسابقة على المنافسة بين طلاب مدارس الإسكندرية بمراحلها الثلاثة (الابتدائية والإعدادية والثانوية) في مجال التصميم والتجويد الخطي، والإدراك الفني، رغبة في خلق أجيال واعية ملتزمة بقواعد الخط العربي والفنون الإسلامية.

وأكد الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية اليوم الأحد، على دور ودعم المكتبة لتنظيم مثل هذه المسابقات، إذ يعد الخط العربي مجالا مهما لتعليم طلاب العلم بعض القيم الأخلاقية والتراث العربي، والتي يكتسب فيها الطلاب العديد من المهارات وتعزّز لديهم مشاعر الاعتزاز والفخر بالقيم العربية العريقة.

شارك في هذه المسابقة -التي استمرت على مدار ثلاثة أيام - أكثر من 120 طالبا على مستوى محافظة الإسكندرية، حيث يتم اختيار 5 جوائز للمراكز الأولى لكل مرحلة، فضلا عن جوائز التميز التي تشجع الطلاب على الاهتمام بالخط العربي والاستمرار في تنمية هذه الموهبة.

يذكر أن مركز الكويت للفنون الإسلامية قد ساهم في هذه الاحتفالية بمجموعة من الكتب المهداة عن الخط العربي للأطفال والنشء بهدف توزيعها على الفائزين في هذه المسابقة السنوية.

وفي نهاية الحفل، تم الإعلان عن نتائج المسابقة رسميا وحصل كافة الطلاب المشاركين على شهادات تكريم، وكذلك تم تكريم الفنان الشاعر محمد رطيل أستاذ الخط العربي بالإسكندرية لدوره في تعليم الشباب فنون وأساسيات فن الخط العربي ودوره السابق في تأسيس فكرة هذه المسابقة بمكتبة الإسكندرية.

يمين الصفحة
شمال الصفحة