إنتاج أول مبيد حيوي مضاد للذباب الناقل للأمراض في مصر

???? ???????

???? ???????

وصل فريق بحثي بالمركز القومي للبحوث، تحت إشراف الدكتورة ماجدة عبد الغفار البنداري، من شعبة البحوث البيطرية، إلى طريقة لإنتاج وتحضير مبيدات حيوية مضادة ليرقات البعوض باستخدام التكنولوجيا الحيوية.

 

وأشارت الدكتورة ماجدة البنداري إلى أن الفريق البحثي تمكن من إنتاج مبيدات حيوية بكتيرية آمنة مضادة ليرقات البعوض، والتي تستخدم عالميا في المقاومة البيولوجية للبعوض الناقل للأمراض بطريقة سهلة التطبيق واقتصادية.

 

وأضافت ماجدة البنداري في تصريحات لها اليوم الخميس، أن المخرج البحثي قابل للتطبيق الفوري على المستوى الصناعي، حيث تتميز التكنولوجيا المستخدمة في إنتاج هذه المبيدات محليا بأنها طريقة اقتصادية سهلة التطبيق وتستخدم فيها مخلفات صناعية مما يوفر العملة الصعبة اللازمة لشراء مبيدات البعوض الكيميائية من الخارج.

 

وأكدت الدكتورة ماجدة البنداري، أن هذا البحث يساعد في إنشاء صناعة بيوتكنولوجية جديدة تساعد على تطبيق هذه المبيدات الحيوية في مصر أو تصديرها للخارج مما يضيف عملة صعبة للبلاد، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب.

 

وأوضحت ماجدة البنداري أنه يمكن استخدام هذا المنتج في المقاومة البيولوجية للبعوض الناقل للأمراض في مصر أو في أفريقيا التي ينتشر بها البعوض الناقل للأمراض مثل مرض الملاريا وداء الفيل، والحمى الصفراء، وحمى الدنج، وأخرى.

يمين الصفحة
شمال الصفحة