08:01:36 ص الاربعاء 27 يناير 2021
تزيين طريق بـ"شواهد القبور" يثير ضجة في السعودية... وتوجيهات بإزالتها جدل بين "الإعلام" و"الوطنية للصحافة" بسبب مديونيات الهيئة القبض على الطبيب المتحرش بالرجال «تاج الدين»: لقاحات كورونا لن تكفي سكان العالم.. والوضع في مصر الأفضل شاهد عيان في واقعة حريق المرج: الجثث تفحمت.. وطفلة ألقت بنفسها من شرفة الشقة خوفًا من اللهب مجلس الشيوخ يرفض تحركا من قبل الجمهوريين لوقف عملية عزل ترامب وزير الخارجية أمام مجلس النواب: لم ولن نقبل بأن يقع نهر النيل رهينة لترسيخ واقع على الأرض وفرضه على الآخرين حبس نجل وزير الاستثمار السابق سنة مع إيقاف بتهمة دهس موظف بسيارته تحت تأثير المخدرات السيسي يوجه ببدء التنفيذ الفوري لمخطط تطوير شبكة السكك الحديدية الأهلي يسقط في فخ التعادل أمام بيراميدز في الدوري العام بايدن يختار محام من أصل فلسطيني لمنصب مدير استخبارات مجلس الأمن القومي متهم بـ«اغتصاب فتاة فيرمونت»: المتهمون أقاموا حفلًا جنسيًا جماعيا.. وكلهم كانوا «سكرانين» تسريب أرقام هواتف وبطاقات ائتمان 500 مليون مستخدم «فيسبوك».. والواحد بـ20 دولار مسؤول أمني سابق: عمر خورشيد لم يمت مذبوحا واالسادات كان مهتما بكشف الحقيقة مذكرات مصطفى الفقي: مبارك كان يعذبني في النادي الرياضي لأنني لا أحب الرياضة وعلاقتي به كانت «ملتبسة» عرض سيارة القذافي للبيع بـ 1.17 مليون دولار إيران: نرحب بالانفتاح السياسي في العلاقات مع السعودي المذيعة مي حلمي تتعرض لحادث سير على طريق المنصورية النائب العام يحيل رئيس مصلحة الضرائب السابق للجنايات بتهمة الرشوة البنك التجاري الدولي CIB يستعرض حصاد التحول الرقمي في 2020 وسط جائحة كورونا
أخر الاخبار


بعد إغلاق استمر أكثر من ١٠ سنوات..


وزيرة الثقافة تتابع أعمال تطوير متحف محمود خليل وحرمه تمهيدًا لافتتاحه


   
م 06:15 الاربعاء 13 يناير 2021
وزيرة الثقافة تتابع أعمال تطوير متحف محمود خليل وحرمه تمهيدًا لافتتاحه

كتب / أسامة المنياوي

*عبد الدايم: تطوير المتاحف الفنية والقومية يأتي ضمن جهود اثراء البنية الثقافية فى مصر

تابعت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة اعمال تطوير وإعادة تأهيل متحف محمد محمود خليل وحرمه، التابع لقطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرور والذى تم اغلاقه اكثر من ١٠ سنوات وذلك تمهيداً لافتتاحه خلال شهر ابريل المقبل.

أكدت عبد الدايم إن تطوير المتاحف الفنية والقومية يأتي ضمن جهود اثراء البنية الثقافية فى مصر وايمانا بقيمة الابداع فى بناء الشخصية إلى جانب ترسيخ الهوية الوطنية وتوثيق الذاكرة الجمعية ، واضافت ان متحف محمد محمود خليل وحرمه يعد احد اهم المواقع المتخصصة لما يضمه من مقتنيات نادرة تشكل جزء من التاريخ الابداعى للحضارة الانسانية، وأشادت بمستوى التطوير الذي يواكب احدث النظم العالمية من حيث سيناريو العرض المتحفي ووسائل التأمين ، وشددت على ضرورة انهاء الاعمال فى الموعد المحدد لاعادة تشغيل احد منارات التشكيل المصرى.

من جانبه أوضح سرور انه تم غلق المتحف منذ عام 2010 وبدأت أعمال التطوير عام 2014 لتشمل عدة مراحل ضمت كافة الأعمال الاعتيادية، والمعالجات الإنشائية من شبكات التكييف والتهوية، منظومة الكهرباء والمياه، مكافحة الحريق وتطوير نظم الإطفاء، تحديث نظم الأمن و المراقبة، تطوير محطة الطاقة الرئيسية، تحديث تجهيزات المتحف ككل وتحديث سيناريو العرض المتحفى.

جدير بالذكر أن متحف محمد محمود خليل وحرمه تم تشييده كمقر اقامة للسياسى المصري الذى يحمل أسمه عام 1920علي الطراز الفرنسي وتبلغ مساحته الكلية (8450) متر2 ومساحة المباني به تبلغ (538,25) متر2 ومساحة الفراغ المحيط (7911,75) متر2، ومكون من أربعة طوابق وبعد وفاة مالكه عام 1953 أوصي بهذه المقتنيات لزوجته علي أن يتم تحويله الى متحف يتبع الحكومة المصرية بعد رحيلها وكان افتتاح القصر كمتحف لأول مرة عام 1962 نقل بعدها الي قصر الامير عمرو ابراهيم بالزمالك عام 1971 ثم أعيد افتتاحه عام 1979 ، وتضم مقتنياته عدد من اللوحات الزيتية والمائية والباستيل يصل عددها الى 304 لوحة كما يبلغ عدد التماثيل البرونزية والرخامية والجبسية حوالي 50 تمثالا هذا الى جانب مجموعة  أعمال أعظم فناني القرن التاسع عشر.

يضم المبنى ايضا مناطق خدمية وحديقة ومخزن وغرف للإداريين.




تمهيدًا لافتتاحه
متحف محمود خليل وحرمه
أعمال تطوير
الثقافة
وزيرة
الوسوم

https://www.facebook.com/Myfegypt/
https://www.incometax.gov.eg/