الإذاعة البريطانية: شركة جوجل تفشل في إيقاف إعلانات المواقع المخادعة

????

????

 

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن شركة جوجل، عملاق محركات البحث في العالم، فشلت في إيقاف إعلانات المواقع المخادعة علي محرك البحث الخاص بها.

 

وأوضحت "بي بي سي" أن جوجل تعهدت مرارًا وتكرارًا بإصلاح المشكلة، باعتبار أن الخدمات غير الرسمية التي تسمح ببيع المستندات الحكومية مثل تصاريح السفر ورخص القيادة تتعارض مع قواعد جوجل.

 

وعلي الرغم من ذلك، أشارت "بي بي سي" إلي أن هناك إعلانات باهظة الثمن تتعلق بتلك المواقع المخادعة "بائعو الطرف الثالث" في كل مرة بحثت فيها خلال فترة 12 شهرًا، في حين أعلنت جوجل إلغاء مليارات الإعلانات المخالفة للقواعد.

 

وسردت "بي بي سي" عددًا من النماذج المتعلقة بتلك المواقع فعلي سبيل المثال، في المملكة المتحدة يعد تغيير العنوان الموجود علي رخصة القيادة الخاصة بك مجانيًا، لكن جوجل عرضت باستمرار عبر محرك بحثها إعلانات للخدمات التي تتقاضي 49.99 جنيه إسترليني عن تلك الخدمة التي تعد مجانية في الأساس.

 

وكذلك الأمر في الولايات المتحدة، لا تكلف خدمة التقدم للحصول علي تصريح سفر لزيارة الولايات المتحدة أكثر من 14 دولارًا أمريكيًا، لكن جوجل سمحت بالإعلانات لمواقع الويب التي تتقاضي أكثر من 80 دولارًا عن تلك الخدمة.

 

ورصدت "بي بي سي" أن في نتائج بحث جوجل، تظهر الإعلانات المخادعة شبيهة بالنتائج الأصلية كما تظهر في أعلي قائمة البحث، وتعد مواقع الويب تلك غير قانونية، ومع ذلك فإن بعض الشركات تتقاضي أكثر من خمسة أضعاف المبلغ الذي تفرضه المواقع الرسمية.

 

وقال مارتن لويس مؤسس موقع Money Saving Expert: "إنهم ليسوا مخادعين.. إنهم محتالون.. إنهم لا يسرقون أموالك لكن يفرضون عليك رسومًا مقابل شيء لا طائل منه تمامًا"، ويعد الإعلان عن مثل هذه الخدمات مخالف لسياسات جوجل الخاصة، وفقًا لما ذكرته "بي بي سي".