11:01:27 م الاحد 16 مايو 2021
إغلاق معبر رفح البري بعد عبور 290 فلسطينيا من قطاع غزة مقتل إسرائيليين وإصابة 60 بينهم 8 في حالة حرجة في انهيار مدرج معبد العاهل الأردني: جهودا مكثفة واتصالات دولية لوقف التصعيد الإسرائيلي معيط: مصر تعمل جاهدة من أجل تقديم الدعم الاقتصادي إلى السودان الصحة: توزيع أطباء الزمالة داخل مستشفيات الوزارة أحدث نقلة في الخدمات الطبية وزيرا السياحة والطيران يلتقيا وزير الإمارات لريادة الاعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وزير الرياضة يهنئ اتحاد السباحة وأبطال المنتخب القومي علي نتائج بطولة انديانا بأمريكا نص بيان مصر أمام مجلس الأمن لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط بيراميدز يحقق فوزا كبيرا برباعية على أنيمبا النيجيري السفير بسام راضي: السودان تتصدر مباحثات الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي وزير الدولة للإنتاج الحربي: للوزارة دور حيوي في دعم منظومة الري الحديث وتبطين الترع وزارة التخطيط تصدر العدد الثامن من تقرير «مُتابعة المواطن في المحافظات» الرئيس السيسي يصل فرنسا للمشاركة في مؤتمر دعم السودان.. فيديو مصر للطيران تسير ٥٩ رحلة جوية لنقل ٤٨٤٧ راكبًا.. غدا ننشر تفاصيل الجناح المصري المشارك في الملتقى العربي للسياحة والسفر ATM 2021 وزيرة الصحة: انطلاق فرق التواصل المجتمعي لتقديم التوعية الصحية للمواطنين بـ4 محافظات السفير بسام راضي: العلاقات المصرية السودانية تاريخية وممتدة مصر استقبلت 300 مسافر فلسطيني عبر معبر رفح البري اليوم ارتفاع عدد شهداء مجزرة «حي الرمال» وسط قطاع غزة لـ37 معبر رفح البري يستقبل 24 مسافرا فلسطينيا من غزة
أخر الاخبار



الهيئة العامة لقصور الثقافة تحتفي بذكرى ميلاد الفنان الكبير توفيق الدقن


   
م 07:46 الاثنين 03 مايو 2021
الهيئة العامة لقصور الثقافة تحتفي بذكرى ميلاد الفنان الكبير توفيق الدقن

كتب / أسامة المنياوي

 

تحتفي الهيئة العامة لقصور الثقافة، اليوم الإثنين، بذكرى ميلاد الفنان الكبير توفيق الدقن، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وتحت شعار "عظماء بلدنا".

ووفق تدوينة للهيئة، فإن توفيق أمين محمد أحمد الشيخ الدقن، ولد في 3 مايو 1923 بقرية هورين ببركة السبع بمحافظة المنوفية.

التحق " الدقن" في سن صغيرة بكُتَّاب القرية لحفظ القرآن الكريم، ثم حصل على الإعدادية والتوجيهية. كان متعدد المواهب، حيث كان رئيس فريق التمثيل بالمدرسة الثانوية وجمعية الشبان المسلمين، ومتفوقا في رياضة البوكس وكرة القدم. عمل في بداية حياته في هيئة السكة الحديد وفي نسخ المحاضر النيابية، قبل أن تقود الصدفة خطواته ليقف على خشبة المسرح.

حصل "الدقن" على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1950، وبدأ حياته الفنية منذ أن كان طالبا بالمعهد من خلال أدوار صغيرة، إلى أن اشترك في فيلم "ظهور الإسلام" في 1951.

التحق بعد تخرجه بالمسرح الحر لمدة سبع سنوات، ثم التحق بالمسرح القومي الذي ظل عضوا به حتى إحالته إلى المعاش، كان أول عمل فني له هو مسرحية "الناس اللي تحت" بالمسرح الحر مع الفنان عبدالمنعم مدبولي.

شارك "الدقن" في عدد كبير من أهم أفلام السينما المصرية، منها: "سر طاقية الإخفا، ابن حميدو، الفتوة، درب المهابيل، أدهم الشرقاوي، الناصر صلاح الدين، خرج ولم يعد، صراع في الميناء، في بيتنا رجل، بنت الحتة، ألمظ وعبده الحامولي، أمير الدهاء، يوميات نائب في الأرياف، المذنبون، رحلة داخل امرأة، على باب الوزير، الشيطان يعظ، سعد اليتيم" وغيرهم.

قدم "الدقن" للمسرح أدوارا مهمة في عدد من كلاسيكيات المسرح المصري منها: "الفرافير، سكة السلامة، عيلة الدوغري، والمحروسة" وغيرها، وشارك أيضا في بطولة مسلسلات إذاعية منها: "سمارة، السر الرهيب، والشك في عيون بريئة" وغيرها، ومن أعماله التلفزيونية: "هارب من الأيام، أحلام الفتى الطائر، مارد الجبل".

نال توفيق الدقن على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1956، وشهادة الجدارة في عيد الفن عام 1978، كما حصل على جوائز عن أدواره في عدد من الأفلام، منها: في بيتنا رجل، الشيماء، صراع في المينا، القاهرة 30، ليل وقضبان.

ورحل عن عالمنا صاحب مدرسة الشر الظريف في ٢٧ نوفمبر ١٩٨٨، وما زال حاضرًا حتى يومنا هذا بعبارات شهيرة وأعمال تركت بصمة في ذاكرة المشاهد المصري والعربي لا تمحى وستبقى على مر الأجيال.




توفيق الدقن
ميلاد الفنان الكبير
تحتفي بذكرى
قصور الثقافة
الهيئة العامة
الوسوم

https://www.ebebank.com/ar
https://www.ebebank.com/ar